معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة لسيسرك، تلتقي بمعالي السيد ساحل رفيق أوغلو باباييف، وزير العمل والحماية الاجتماعية الأذربيجاني
التاريخ : 02 مايو 2023
مكان الانعقاد: باكو أذربيجان

التقت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة لسيسرك، بمعالي السيد ساحل رفيق أوغلو باباييف، وزير العمل والحماية الاجتماعية في جمهورية أذربيجان، وذلك بتاريخ 02 مايو 2023 في باكو، أذربيجان. وأجري هذا اللقاء على هامش أشغال الاجتماع الثامن للجنة التنسيق المعنية بالسياحة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

وكانت أول محطة لوفد سيسرك في إطار زيارته هي مركز التنمية الشاملة والإبداع التابع لوكالة الخدمات الاجتماعية المستدامة والفعالة (DOST)، تحت إشراف وزارة العمل والحماية الاجتماعية في أذربيجان، الذي يهدف لتنمية القدرات الإبداعية للأشخاص ذووي الإعاقة وباقي الفئات الهشة في المجتمع.

وتفاعلت معالي السيدة سلجوق مع المدرسين والمشاركين في المركز بخصوص عدد من الأنشطة المتعلقة بتنمية القدرات والتدريب المهني التي يستفيد منها المعنيون بالأمر لتعزيز الشمولية في صفوف الفئات الهشة.

وبعد زيارة معالي السيدة سلجوق للمركز، اجتمعت بمعالي السيد باباييف في لقاء ثنائي في الفرع رقم 1 للمركز في باكو. وضم وفد الوزير ممثلين عن عدد من الهيئات والإدارات المعنية بالعمل والحماية الاجتماعية. وأعربت السيدة سلجوق عن شكرها على حفاوة الاستقبال الذي حظيت به وما اطلعت عليه من معطيات قيمة خلال زيارتها لوكالة الخدمات الاجتماعية المستدامة والفعالة ومركز التنمية الشاملة والإبداع التابع للوكالة.

وقدمت معالي السيدة سلجوق استعراضا شاملا للجهود التي يبذلها سيسرك في مجال العمل، وشمل ذلك التطرق لبرامج بناء القدرات والشبكتين اللتين يشرف عليهما سيسرك، أي شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية (OIC-OSHNET) وشبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة (OIC-PESNET). وشددت على أهمية الشبكتين في تعزيز التعاون فيما بين بلدان المنظمة الذي يتمثل في تبادل الدرايات وإطلاق مبادرات ومشاريع وبرامج مشتركة.

وخلال هذا الاجتماع، ألقيت عروض حول "مفهوم الخدمات الاجتماعية المستدامة والفعالة" و "الخدمات الإلكترونية"، سلط المتحدثون من خلالها الضوء على المقاربات الابتكارية التي تنهجها الوزارة للتهوض بمستوى رفاه السكان، وتعزيز مستوى الرعاية المخصصة للفئات الهشة، واستخدام تكنولوجي المعلومات والاتصالات (ICTs) لتقديم الخدمات.

واستعرض معالي السيد باباييف مجموع الإصلاحات والإنجازات التي تحققت في مجال العمل والحماية الاجتماعية في أذربيجان، ومفهوم الخدمات الاجتماعية المستدامة والفعالة، وتطبيق الحلول الابتكارية على نطاق واسع في المجال الاجتماعي. وقدم أيضا معلومات موجزة بخصوص وظائف وأنشطة المرصد الوطني لسوق العمل وشؤون الحماية الاجتماعية، الذي يقيم الوضع في المجالات المتعلقة بسوق العمل والحماية الاجتماعية، ويرصد الاتجاهات التنموية، ويصدر بذلك تحليلات وتوقعات يستنير بها صناع القرار.

وعبر الطرفان عن رغبتهما في بناء علاقات تعاون قوية في مجال العمل والعمالة والحماية الاجتماعية، وأيضا التوقيع على مذكرة تفاهم في هذا الإطار.

الصور