وفد سيسرك، برئاسة معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة للمركز، يجري زيارة إلى مركز تحليل الإصلاحات الاقتصادية والاتصالات (CAERC) في جمهورية أذربيجان
التاريخ : 02 مايو 2023
مكان الانعقاد: باكو أذربيجان

أجرى وفد سيسرك، برئاسة معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة للمركز، زيارة إلى مركز تحليل الإصلاحات الاقتصادية والاتصالات (CAERC) في جمهورية أذربيجان يوم 02 مايو 2023 في باكو، جمهورية أذربيجان، لاستكشاف إمكانيات التعاون وفقا لمجالات اختصاص المؤسستين.

واستقبل سعادة البروفيسور الدكتور فوسال غاسيملي، المدير التنفيذي لمركز تحليل الإصلاحات الاقتصادية والاتصالات في جمهورية أذربيجان، بحفاوة وفد سيسرك برئاسة المديرة العامة معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق. وفي المقابل، أعربت السيدة سلجوق عن تقديرها للدكتور غاسيملي ونوهت بكرم ضيافة المركز طوال مدة زيارتهم.

وخلال الزيارة، قدمت المديرة العامة لسيسرك لمحة عامة عن مختلف برامج المركز ومشاريعه وأنشطته في مجالات اختصاصه الثلاثة (الإحصاءات والأبحاث والتدريب والتعاون الفني). كما أشارت معالي السيدة سلجوق إلى أن سيسرك يسهم في تنفيذ القرارات ذات الصلة الصادرة عن مختلف محافل منظمة التعاون الإسلامي في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ولا سيما في مؤتمرات المنظمة الوزارية القطاعية ولجانها الدائمة ذات الصلة.

ومن جانبه، أبلغ سعادة البروفيسور الدكتور غاسيملي وفد سيسرك عن الجهود التي يبذلها المركز لوضع مقترحات لتنفيذ إصلاحات اقتصادية تستند إلى بيانات تحليلية عن طريق إجراء تحليلات وبحوث بشأن مستويات الاقتصاد الكلي والجزئي للمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة للبلد. كما سلط الضوء على الدراسات الاقتصادية والاجتماعية التي أجراها المركز، مشيرا إلى أن موظفي مركز تحليل الإصلاحات الاقتصادية والاتصالات حاليا في صدد وضع اللمسات الأخيرة على تقرير يحمل عنوان "التمويل الإسلامي".

وعلاوة على ذلك، أشار المدير التنفيذي إلى وجود فرص عديدة للتعاون بين المؤسستين، بما في ذلك إجراء بحوث مشتركة، ومؤتمرات، وحلقات دراسية، ودورات تدريبية لصالح البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.وأكدت معالي السيدة سلجوق على مواصلة التعاون مع المركز، بينما أعرب سعادة البروفيسور الدكتور غاسيملي عن تقديره لعمل سيسرك ودوره في تعزيز التعاون بين بلدان المنظمة عبر مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية، متمنيا النجاح لسيسرك تحت قيادة المديرة العامة.

وفي ختام الاجتماع المثمر والبنَّاء، أكد الجانبان التزامهما واستعدادهما لتتعزيز التعاون في مجالات الاهتمام المشترك، بما في ذلك مجالات الاقتصاد والتمويل والأعمال المصرفية، واتفقا على توقيع مذكرة تفاهم لإضفاء الطابع الرسمي على تعاونهما وتحديد نطاق الشراكات المستقبلية.

وللذكر، تأسس مركز تحليل الإصلاحات الاقتصادية والاتصالات (CAERC) بموجب مرسوم رئاسي بتاريخ 20 أبريل 2016. وتتمثل أبرز أهدافه في وضع مقترحات لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية استنادا إلى البيانات التحليلية عن طريق إجراء تحليلات وبحوث عن مستويات الاقتصاد الكلي والجزئي الموجهة لضمان التنمية الاقتصادية المستدامة للبلد، فضلا عن إعداد تنبؤات متوسطة وطويلة الأجل، وتزويد السلطات والوكالات الحكومية بهضه التنبؤات، وتنظيم أنشطة تعزيز الإنجازات التي حققتها جمهورية أذربيجان في مختلف قطاعات الاقتصاد.

الصور