اجتماع للاستعراض التقني حول تقرير منظمة التعاون الإسلامي حول البيئة 2023
التاريخ : 25 مايو 2023
مكان الانعقاد: مقر سيسرك، أنقرة تركيا

عقد سيسرك الاجتماع الرابع للاستعراض التقني لأبحاثه بتاريخ 25 مايو 2023 في مقره بأنقرة، تركيا. وخُصص هذا الاجتماع لعرض ومناقشة نتائج أحدث تقرير أعده سيسرك تحت عنوان 'تقرير منظمة التعاون الإسلامي حول البيئة 2023'. سيقدم ويعرض هذا التقرير خلال الدورة التاسعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة التيستعقد هذا العام في جدة، المملكة العربية السعودية.

وحضر الاجتماع مديرون وخبراء من دوائر الأبحاث والإحصاءات والتدريب والنشر في المركز بهدف تعزيز القيمة والرؤى التي توفرها تقارير المركز بخصوص التحديات البيئية التي تواجهها بلدان منظمة التعاون الإسلامي. وخلال الاجتماع، ألقى د. فهمان فتح الرحمن، باحث أول في دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية، عرضا مفصلا حول أبرز الاستنتاجات التي خلص إليها التقرير.

وأكد الدكتور فهمان على الدور المحوري للبيئة في الجهود المبذولة للتعافي في فترة ما بعد كوفيد. وشدد على الحاجة إلى مراعاة الاعتبارات البيئية في سياسات وممارسات جميع القطاعات لأجل مستقبل مستدام ومرن. كما قدم تقييمًا دقيقا للتأثير المتزايد لتغير المناخ وشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات للتخفيف من التحديات والتكيف معها مثل ارتفاع درجات الحرارة والظواهر المناخية الحادة وفقدان التنوع البيولوجي. كما سلط الدكتور فهمان الضوء على أهمية التعاون المتعدد الأطراف والعمل الجماعي في معالجة القضايا البيئية. فبلدان المنظمة تلعب دورا مميزا في تعزيز التعاون الدولي وتبادل المعارف وبناء القدرات فيما يخص الاستدامة البيئية من خلال تسخيرها لما تتمتع به من إمكانيات وما تشترك فيه من مصالح.

واختتم الاجتماع بجلسة نقاش تفاعلية مكنت المشاركين من إدلاء تعليقاتهم ومقترحاتهم. وبصورة عامة، أوصى المشاركون بتحسين طريقة عرض البيانات والرسوم البيانية وأيضا أسلوب صياغة نص التقرير بما يتماشى مع الجهود الدولية وتلك المبذولة على مستوى منظمة التعاون الإسلامي. وأتاح هذا الاجتماع لموظفي سيسرك فرصة لاكتساب فهم شامل حول منهجية العمل التي ينتهجها سيسرك لإعداد التقارير وبنيتها ونطاقها ونتائجها. وتتجلى غاية هذا الاجتماع في تشجيع ثقافة التحسين المستمر وتبادل المعارف فيما بين الموظفين عن طريق تعزيز الحوار المفتوح والإدلاء بالتعليقات والملاحظات.