معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تلقي كلمة خلال اجتماع فريق الخبراء الحكومي الدولي المفتوح العضوية المعني بخطة عمل منظمة التعاون الإسلامي بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة
التاريخ : 21 - 22 مايو 2023
مكان الانعقاد: جدة السعودية

نظمت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بالتعاون مع رئاسة المؤتمر الوزاري الأول المعني بالتنمية الاجتماعية ووزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية اجتماع فريق الخبراء الحكومي الدولي المفتوح العضوية المعني بخطة عمل منظمة التعاون الإسلامي بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة يومي 21 و22 مايو 2023 في جدة، المملكة العربية السعودية. وعُقد الاجتماع في إطار متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن المؤتمر الوزاري الأول لمنظمة التعاون الإسلامي حول التنمية الاجتماعية وتلك الصادرة عن مجلس وزراء خارجية بلدان منظمة التعاون الإسلامي (CFM)، خصوصا القرار49/4-C حول الشؤون الثقافية والاجتماعية والأسرية والمعتمد خلال الدورة التاسعة والأربعين المنعقدة بنواكشوت.

وحضر هذا الاجتماع خبراء من 23 بلدا عضوا في المنظمة فضلا عن ممثلي الأمانة العامة للمنظمة ومجمع الفقه الإسلامي الدولي وسيسرك. وهدف الاجتماع لمناقشة مسودة خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة وإثراءها ووضع الصيغة النهائية لها من خلال إدراج تعليقات وردود فعل الدول الأعضاء ومؤسسات المنظمة من أجل تقديمها إلى الدورة الثانية للمؤتمر الوزاري المعني بالتنمية الاجتماعية، التي ستعقد يومي 5 و 6 يونيو 2023 في القاهرة، جمهورية مصر العربية، للنظر فيها واعتمادها.

بدأ الاجتماع بالجلسة الافتتاحية التي ألقى فيها ممثل الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ورئيس الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية بلدان منظمة التعاون الإسلامي، وممثل الجمهورية التركية، ورئيس المؤتمر الوزاري للتنمية الاجتماعية كلماتهم الافتتاحية. كما ألقى سعادة السفير طارق علي بخيت، الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية، رسالة الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي..

وخلال جلسة العمل الأولى، ألقت السيدة زهراء زمرد سلجوق كلمة في الاجتماع وأكدت على الدور الذي يضطلع به سيسرك في تعزيز التعاون بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي في مجال التنمية الاجتماعية. كما قدمت لمحة عامة عن الجهود التي يبذلها المركز في مجال التنمية الاجتماعية من أجل تنفيذ قرارات المؤتمر الوزاري الأول للتنمية الاجتماعية. كما سلطت الضوء على الدور الفعال لسيسرك في إعداد المسودة الأولى لخطة العمل المذكورة، والتي قُدمت إلى المؤتمر الوزاري الأول لمنظمة التعاون الإسلامي حول التنمية الاجتماعية، الذي عقد في ديسمبر2019 في اسطنبول، الجمهورية التركية.

وعقب الكلمة التي ألقتها معالي السيدة سلجوق، ألقى الدكتورة جيم تينتين، باحث أول في سيسرك، عرضا موجزا لإطلاع المشاركين على الهيكل الرئيسي لخطة العمل. كما عرض معلومات أساسية حول خطة العمل وأطلع المشاركين على سبل المضي قدما.

وبعد مداخلة المركز، شارك المندوبون ردودهم وتعليقاتهم على مسودة خطة العمل بغية إثراء الوثيقة وعرض وجهات نظرهم حولها. حيث أشار وا أن إذكاء الوعي من أبرز الجوانب المتعلقة بوضع وتنفيذ خطة عمل. وتحقيقا لهذه الغاية، أوصوا بإضافة مجال إضافي من مجالات العمل الرئيسية حول «رفع مستولى الوعي» إلى مسودة خطة العمل. وأضافوا أن بعض القضايا الناشئة مثل الأوبئة وتغير المناخ يمكن إدراجها في الأقسام المخصصة لها في المسودة.

خلال الدورة الماضية، تم الاتفاق على أن يعمل سيسرك بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي على إدراج جميع التعليقات التي تم جمعها خلال الاجتماع من أجل تقديم المسودة النهائية لخطة العمل إلى الدورة الثانية للمؤتمر الوزاري المعني بالتنمية الاجتماعية، التي ستعقد يومي 5 و 6 يونيو 2023 في القاهرة، جمهورية مصر العربية، للنظر فيها واعتمادها.