دورة تدريبية حول ’تعزيز استخدام أدوات التمويل المبتكرة لتطوير البنية التحتية للنقل والنهوض بعمل مزودي خدمات النقل (TSPs)‘
التاريخ : 28 - 29 اغسطس 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار مشروع سيسرك الممول من الكومسيك بعنوان "تعزيز استخدام أدوات التمويل المبتكرة لتطوير البنية التحتية للنقل والنهوض بعمل مزودي خدمات النقل (TSPs) في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، نظم المركز دورة تدريبية حول "تعزيز استخدام أدوات التمويل المبتكرة لتطوير البنية التحتية للنقل والنهوض بعمل مزودي خدمات النقل" يومي 28 و29 أغسطس 2023 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وحضر الدورة التدريبية 68 مشاركا من وزارات النقل والسلطات الوطنية الأخرى ذات الصلة في 23 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي من المسؤولين عن تطوير وتنفيذ السياسات المتعلقة بالتمويل في مجال النقل في بلدانهم.

وتمثل هدفها في تطوير قدرات المشاركين من وزارات النقل والسلطات الوطنية المعنية بالنقل في المنظمة لتسهيل الوصول لمختلف الأدوات التمويلية لمزودي خدمات النقل والتخفيف من تأثير جائحة كوفيد-19 على توفير خدمات النقل. وطرحت الدورة التدريبية التي استمرت لمدة يومين رؤى متنوعة حول الجوانب النظرية للتمويل في مجال النقل لصيانة البنية التحتية للنقل والنهوض بخدمات مزودي خدمات النقل، بما في ذلك:

  • الشراكة بين القطاعين العام والخاص كأداة تمويل مبتكرة في مشاريع النقل
  • العقبات التي تعترض تمويل الشراكة بين القطاعين العام والخاص
  • العوامل المثبطة في تمويل الشراكة بين القطاعين العام والخاص
  • مقاييس الأداء المالي وإدارة المخاطر في مشاريع البنية التحتية للنقل

ويتكون المشروع من دورة تدريبية عبر الإنترنت وورشة عمل ميدانية، تتضمن زيارة ميدانية فنية لمشروع تاريخي تم تنفيذه بنجاح من خلال نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وهذا المشروع يُنفذ في إطار النداء العاشر لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع. وباعتبارها الشريك الرئيسي للمشروع، تقدم وزارة النقل والبنية التحتية في الجمهورية التركية الدعم الفني للتنفيذ الناجح لأنشطة المشروع.

وقد طرح مكتب تنسيق الكومسيك (CCO) عام 2013 مخطط تمويل مشاريع الكومسيك (CPF)، وهو آلية تمويل للمشاريع المقدمة من البلدان الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة لتحقيق الأهداف والنتائج الاستراتيجية المتوخاة من استراتيجية الكومسيك.  ويقدم التمويل على شكل منح من خلال بنك التنمية والاستثمار التركي، الذي يعد إحدى الهيئات الرئيسية في مخطط الكومسيك لتمويل المشاريع. ومنذ إطلاق آلية الكومسيك لتمويل المشاريع، نفذ سيسرك عشرة مشاريع في إطار مجالات تعاون مختلفة وفقا للمواضيع القطاعية التي حددها مكتب تنسيق الكومسيك. ويمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر حول مشاريع سيسرك المستفيدة من تمويل الكومسيك من خلال الرابط التالي: https://www.sesric.org/tcd-activities-projects-funded.php

الصور