دورة تدريبية حول ’تعزيز السياسات والممارسات من أجل رقمنة فعالة وأنظمة متكاملة للحماية الاجتماعية‘
التاريخ : 16 - 17 اغسطس 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

 

في إطار مشروع سيسرك الممول من الكومسيك حول "تعزيز التقنيات الرقمية من أجل أنظمة متكاملة وفعالة للحماية الاجتماعية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، نظم المركز، بالتعاون مع كل من منظمة الضمان الاجتماعي الماليزية (SOCSO)، ووزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية، دورة تدريبية حول "تعزيز السياسات والممارسات من أجل رقمنة فعالة وأنظمة متكاملة للحماية الاجتماعية" عبر الإنترنت في الفترة ما بين 16 و 17 أغسطس 2023 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وحضر الدورة التدريبية 151 خبيرا ومديرا تنفيذيا من الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة المسؤولة عن سياسات وخدمات الحماية الاجتماعية في 19 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيسي من الدورة التدريبية، التي تم تنظيمها أيضا في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال التنمية الاجتماعية (SD-CaB) في توفير الفهم الشامل الضروري لتطوير السياسات والإجراءات الاستراتيجية المناسبة وتعزيز التحول الرقمي لخدمات الحماية الاجتماعية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وغطت الدورة التي استمرت لمدة يومين المواضيع التالية:
  • بلورة فهم لعملية رقمنة الحماية الاجتماعية
  • رقمنة الحماية الاجتماعية مقابل الاعتبارات السياسية
  • تحسين خدمة تقديم الحماية الاجتماعية من خلال التحول الرقمي
  • الانتقال إلى الرقمنة الفعالة وأنظمة الحماية الاجتماعية المتكاملة

ويتضمن المشروع، الذي يحمل عنوان "تعزيز التقنيات الرقمية من أجل أنظمة حماية اجتماعية متكاملة وفعالة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، دورتين تدريبيتين عبر الإنترنت وورشة عمل ميدانية. وقد صُممت هذه الأنشطة لتعزيز المشاركة الرقمية عالية المستوى، وتعزيز استراتيجيات الحماية الاجتماعية الشاملة، وتبادل أفضل الممارسات بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. بالإضافة إلى ذلك، فهي تهدف إلى تعزيز قدرات الموظفين العاملين في المجالات ذات الصلة من خلال أنشطة هادفة لبناء القدرات وتبادل الخبرات. ويأتي تنفيذ هذا المشروع تحت مظلة النداء العاشر لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع. ويتم تقديم الدعم الفني من أجل التنفيذ الناجح لأنشطة المشروع بسخاء من قبل كل من منظمة الضمان الاجتماعي الماليزية (SOCSO) ووزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية في الجمهورية التركية.

وقد طرح مكتب تنسيق الكومسيك (CCO) عام 2013 مخطط تمويل مشاريع الكومسيك (CPF)، وهو آلية تمويل للمشاريع المقدمة من البلدان الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة لتحقيق الأهداف والنتائج الاستراتيجية المتوخاة من استراتيجية الكومسيك.  ويقدم التمويل على شكل منح من خلال بنك التنمية والاستثمار التركي، الذي يعد إحدى الهيئات الرئيسية في مخطط الكومسيك لتمويل المشاريع. ومنذ إطلاق آلية الكومسيك لتمويل المشاريع، نفذ سيسرك عشرة مشاريع في إطار مجالات تعاون مختلفة ووفقا للمواضيع القطاعية التي حددها مكتب تنسيق الكومسيك. للمزيد من التفاصيل حول مشاريع سيسرك الممولة من قبل الكومسيك، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/tcd-activities-projects-funded.php

الصور