دورة تدريبية حول ’نهج جديدة في الهندسة الزراعية للقطن: تجارب البذار‘
التاريخ : 10 - 16 يونيو 2023
مكان الانعقاد: دكا بنغلاديش

في إطار مشروع التعاون الفني بين بنغلاديش وتركيا حول موضوع "تعزيز القدرات في مجال تطوير أصناف القطن"، نظم سيسرك، بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) ومعهد نازيلي التركي لأبحاث القطن (CRI) التابع لوزارة الزراعة والحراجة في الجمهورية التركية، دورة تدريبية حول "نهج جديدة في الهندسة الزراعية للقطن:  تجارب البذار"، وذلك في فترة 10-16 يونيو 2023 في دكا، بنغلاديش.

وقدم الدورة التدريبية مدربون أكفاء من معهد نازيلي لأبحاث القطن (CRI) لصالح خبراء من مجلس تنمية القطن (CDB) التابع لوزارة الزراعة في بنغلاديش.

ورامت هذه الدورة التدريبية المساهمة في الجهود التي يبذلها مجلس تنمية القطن في بنغلاديش لزيادة إنتاج القطن المحلي خاصة في الأراضي الزراعية الأقل إنتاجية.ركزت الدورة بشكل أساسي على المواضيع الفنية ذات الصلة مثل زراعة القطن وإدارة عملية الري وزراعة القطن المناسب للحصاد الآلي. وبالإضافة إلى المناهج النظرية، تضمنت الدورة كذلك زيارات فنية لمؤسسات البحوث الزراعية ذات الصلة في بنغلاديش ومزارع أبحاث القطن، التي تقع في سريبور وجازيبور ودكا، بنغلاديش.

وللذكر، يعتبر التعاون الفني (Reverse Linkage) آلية استحدثتها مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) في 2013 لتسهيل نقل المعارف والخبرات وتبادل أفضل الممارسات بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الشريكة.  وسعيا لتنمية قدرات الدول الأعضاء في المنظمة والتوصل لحلول للتنمية المستقلة، يعتبر التعاون الفني هذا آلية قيمة للتعاون المتبادل بين الأقران وبين بلدان الجنوب. وفي إطار هذه الآلية، يشارك سيسرك ويساهم في تنفيذ المشاريع ذات الصلة بهدف تلبية الاحتياجات القائمة في مجال بناء القدرات البشرية والمؤسسية.

الصور