نائب رئيس الجمهورية التركية يستقبل معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق
التاريخ : 04 يوليو 2023
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

أجرت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق زيارة لمعالي السيد جودت يلماز، نائب رئيس الجمهورية التركية يوم 04 يوليو 2023 في أنقرة، تركيا. وتمثل هدف اللقاء في تعزيز الحوار وتوطيد العلاقات بين سيسرك، وهو جهاز متفرع عن منظمة التعاون الإسلامي (OIC)، وتركيا، باعتبارها إحدى الدول الأعضاء في المنظمة.

وخلال اللقاء، شارك الطرفان في نقاش بنَّاء حول التحديات القائمة والفرص المتاحة أمام بلدان منظمة التعاون الإسلامي في السياق العالمي الحالي. وشددا على أهمية تعزيز المشاركة الثنائية لمعالجة القضايا وتحقيق الأهداف المشتركة.

ثم شكرت معالي السيدة سلجوق معالي السيد يلماز على الدور الفعال الذي تلعبه تركيا في سياق منظمة التعاون الإسلامي وعلى تعزيزها للوحدة والتضامن بين البلدان الأعضاء. وأشارت إلى روابط تركيا التاريخية والثقافية مع عدد من بلدان المنظمة، كما أعربت عن تقديرها لمساهمات البلد في مبادرات وبرامج منظمة التعاون الإسلامي.

واعترافا بالأهمية القصوى لتعزيز الحوار فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي، شدد معالي السيد يلماز على الالتزام الثابت لتركيا بدعم سيسرك والتعاون معه، إلى جانب بلدان منظمة التعاون الإسلامي الأخرى في مختلف المجالات.وشدد على الدور الهام للتبادلات الاقتصادية والسياسية والثقافية في ترسيخ السلم وتعزيز الرخاء في بلدان منظمة التعاون الإسلامي من خلال إعادة تأكيد مشاركة تركيا النشطة في الكومسيك، والتي أثبتت دورها المركزي في دفع المبادرات الجماعية للمنظمة لصالح بلدانها الأعضاء.

وقد شملت المباحثات التي جرت بين معالي السيدة سلجوق ومعالي السيد يلماز عدة مجالات ذات أهمية تتعلق باختصاصات المركز، ولا سيما التنمية الاقتصادية، والقدرات الإحصائية، والأبحاث الاجتماعية والاقتصادية، فضلا عن التبادلات الثقافية فيما بين بلدان المنظمة. وفي ختام الزيارةـ تعهد الطرفان ببلورة وتنفيذ خطط عمل ملموسة لتعزيز الروابط الثنائية بين بلدان المنظمة من خلال ضمان الاستقرار والنمو الاقتصادي في المنطقة.