معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تُجري زيارة لمعالي السيد محمد شيمشيك، وزير المالية في الجمهورية التركية
التاريخ : 04 يوليو 2023
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

أجرت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق زيارة لمعالي السيد محمد شيمشيك، وزير المالية في الجمهورية التركية، وذلك يوم 04 يوليو 2023. وتمثل الغرض من الزيارة في تباحث الاستراتيجيات الرئيسية ومجالات الاهتمام المتعلقة بالتمويل واستكشاف الإمكانات الاقتصادية التي من شأنها أن تعود بالنفع على بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

وخلال هذا اللقاء، قدمت السيدة سلجوق أحر التهاني للسيد شيمشيك بمناسبة تعيينه مؤخرا وزيرا للمالية، وأعربت عن خالص متمنياتها له بالتوفيق في فترة ولايته. كما أعربت عن ثقتها في كون هذا اللقاء سيفتح مجالا لعلاقات أكثر متانة وسيساهم في مسار النهوض بالتعاون المالي فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

وللعلم، تنطوي إحدى مسؤوليات سيسرك، بصفته جهازا متفرعا عن منظمة التعاون الإسلامي، على تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول الأعضاء. ووفقا لهذا التفويض، يسعى سيسرك جاهدا للنهوض بعلاقات التعاون فيما بين بلدان المنظمة على صعيد مختلف المجالات، بالتركيز بشكل خاص على تلك المتعلقة بالمالية. وبالإضافة إلى ذلك، ينخرط سيسرك في مجموعة من أنشطة التعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي المعنية بتنمية وتعزيز المالية.

وتعتبر تركيا، بوصفها أحد الاقتصادات الكبيرة على صعيد المنظمة، شريكا اقتصاديا استراتيجيا رئيسيا في الدول الأعضاء، بتعزيز الإمكانات المالية على مستوى المنظمة.وزيادة على ذلك، يعمل الموقع الجغرافي الاستراتيجي لتركيا كبوابة للتجارة والاستثمار المالي بين الدول الأعضاء في المنظمة وبقية العالم.

واستعرضت معالي السيدة سلجوق بإيجاز العمل المهم الذي يضطلع به سيسرك في مجال المالية، وذلك من خلال تسليط الضوء على عدد من التقارير التي يعدها وبرامج بناء القدرات والأنشطة الإحصائية التي ينفذها. وفي الأخير، أكدت على أهمية العمل بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية العاملة في مجال المالية.

واختتمت الزيارة بإعراب الطرفين عن تفاؤل بخصوص آفاق تعزيز المشاريع المالية على صعيد منظمة التعاون الإسلامي، إذ يمكن لسيسرك ووزارة المالية التركية العمل معا، من خلال تشجيعهما للمبادرات الاستراتيجية، للمساهمة في مساعي تجاوز التحديات القائمة وبناء مستقبل مزدهر للدول الأعضاء.