ورشة عمل تدريبية حول ’تعزيز أنشطة ريادة الأعمال وبيئات الأعمال الناشئة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 22 - 23 اغسطس 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، نظم سيسرك ورشة عمل تدريبية حول "تعزيز أنشطة ريادة الأعمال وبيئات الأعمال الناشئة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، وذلك في فترة 22-23 أغسطس 2023 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

ونظمت ورشة العمل بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا، واتحاد الغرف وبورصات السلع في الجمهورية التركية. وخلال الورشة شارك متحدثون بارزون خبرات مؤسساتهم مع خبراء ومديرين تنفيذيين من الهيئات الوطنية المعنية بمجال التعليم والتدريب الفني والمهني والمؤسسات الوطنية ذات الصلة من عدد من بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيسي للورشة في التأكيد على أهمية التنسيق بالآليات الملائمة فيما بين مختلف الأطراف الفاعلة في المجال للنهوض ببيئة ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة في بلدان المنظمة. ومن خلال إيلاء الورشة عناية خاصة لمسألة تنسيق الجهود على صعيد مختلف الأجهزة الوطنية والإقليمية، استكشفت أيضا جوانب متعلقة بأنجع آليات الدعم والمبادرات التي من شأنها تعزيز عنصر الاستدامة في الأنشطة المتعلقة بريادة الأعمال.

وشملت الورشة جلسات ركزت على المواضيع التالية:

  • الأنشطة المساعدة في إنشاء شركات مستدامة
  • بيئة ريادة الأعمال في تركيا
  • آليات اتحاد الغرف وبورصات السلع في الجمهورية التركية لدعم بيئات الأعمال الناشئة والمشاريع الناشئة القائمة على التكنولوجيا
  • استعراض للممارسات المتعلقة بريادة الأعمال في نظام التعليم المهني والتقني في تركيا
  • بيئات الأعمال الناشئة التركية وتعزيز ريادة الأعمال في تركيا

ويشار إلى أن برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب قد تم إطلاقه، كمبادرة من سيسرك، خلال القمة الاقتصادية للكومسيك التي عقدت في إسطنبول، تركيا، في 2009. والهدف الرئيس للبرنامج هو النهوض بجودة أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان المنظمة، ودعمها في مساعيها الرامية لتجاوز التحديات ورفع القيود القائمة في هذا المجال. وفي إطار هذا البرنامج وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، يجري سيسرك، بصفته الجهاز التنفيذي للبرنامج، عددا من أنشطة التدريب لبناء القدرات من خلال تيسير عملية نقل وتبادل الدرايات والأدوات المعرفية والخبرات فيما بين المؤسسات الوطنية المعنية بهذا المجال في بلدان المنظمة. وتغطي هذه الأنشطة مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك تنمية مهارات ريادة الأعمال، وتنظم باعتماد أساليب متنوعة من خلال الجمع بين الاجتماعات الحضورية والافتراضية لضمان الفعالية والمرونة في التنفيذ. ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول البرنامج وأنشطته من خلال الرابط التالي: https://www.oicvet.org

الصور