معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تستقبل معالي السيد مسعود أوزجان، مدير الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية التركية
التاريخ : 06 سبتمبر 2023
مكان الانعقاد: مقر سيسرك، أنقرة تركيا

استقبلت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق في مقر سيسرك معالي السيد مسعود أوزجان، مدير الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية التركية.

وتمثل الهدف من الزيارة في تعزيز التعاون القائم بين الأكاديمية وسيسرك للنهوض بالدبلوماسية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وهذا ما يتماشى والرسالة الشاملة للمؤسستين، مما يؤكد التزامهما بتعزيز المبادرات الدبلوماسية التي تساهم في بناء مجتمع عالمي أكثر انسجاما وتعاونا.

وخلال اللقاء أعربت السيدة سلجوق عن شكرها على الدعم القيم الذي قدمته الأكاديمية لسيسرك على مدى سنوات. وخصت بالذكر التعاون المثمر في إطار أنشطة بناء القدرات التي ينظمها سيسرك سنويا لصالح الدبلوماسيين الشباب من البلدان الأعضاء في المنظمة. وتنظم هذه الأنشطة في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات الدبلوماسية، وتغطي كل سنة موضوعا مختلفا، وهدفها تعزيز معرفة الدبلوماسيين الشباب بخصوص موضوع محدد.

ومن جهته، أكد السيد أوزجان على رغبة الأكاديمية في تعزيز التعاون مع مختلف بلدان المنظمة، إيمانا منها بالإمكانات الكبيرة التي تزخر بها هذه البلدان. كما أشاد بالجهود التي يبذلها سيسرك للنهوض بمختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى مجال الدبلوماسية، مشيرا إلى الأثر الإيجابي لهذه المساعي في جهود التنمية في بلدان المنظمة.

وتم خلال اللقاء التطرق لعدد من المجالات الممكنة لإقامة شراكات، وذلك في نطاق أهداف المؤسستين ومجالات اختصاصهما. والتطلعات التي تحملها مجالات التعاون هذه تعكس فرص النهوض بمستوى البحث الدبلوماسي، وصياغة السياسات، وحل النزاعات في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ومن ثم بناء مشهد دبلوماسي أكثر تماسكا وانسجاما في المنطقة.

جدير بالذكر أن الأكاديمية الدبلوماسية، المنضوية تحت وزارة الخارجية التركية، هي مؤسسة تدريبية تسهر على تصميم وإجراء دورات تدريبية أساسية وتحضيرية وأثناء الخدمة وبرامج تدريب داخلي لأعضاء الوزارة المسؤولون عن العلاقات الدولية والسياسة الخارجية والخدمات القنصلية. وتقدم الأكاديمية منهجا شاملا يضم دروسا حول أساسيات تشكيل السياسة الخارجية، والسياسة الخارجية التركية، والدبلوماسية، والاقتصاد الدولي، واستراتيجيات التفاوض، والمبادئ التوجيهية للبروتوكول. وتنظم الأكاديمية أيضا، بناء على الطلبات الواردة في إطار اتفاقيات التعاون الثنائية، برامج تدريبية مصممة خصيصا للدبلوماسيين الأجانب.