معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تُجري زيارة لسعادة عليشار أغزامهودجائف، سفير جمهورية أوزبكستان في أنقرة
التاريخ : 05 سبتمبر 2023
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

أجرت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق زيارة لسعادة السفير السيد عليشار أغزامهودجائف، سفير جمهورية أوزبكستان في أنقرة. وجسدت الزيارة فرصة ثمينة للتباحث مجموعة من القضايا المتعلقة بمجال عمل سيسرك ومساعيه في مجال معالجة التحديات المشتركة وتعزيز نقاط القوة القائمة في منطقة المنظمة، بما في ذلك أوزبكستان.

شددت معالي السيدة سلجوق على التزام سيسرك بالبحث والتحليل المبني على البيانات، بهدف تأسيس أفكار ورؤى قيمة لتوجيه عملية صنع السياسات واتخاذ القرارات القائمة على الأدلة في جميع بلدان منظمة التعاون الإسلامي. وقد شكلت أوزبكستان، باعتبارها بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي منذ 1996، جزءا من محاور جميع التقارير الفنية التي يعدها سيسرك حول الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية.

وأقر إصدار 2022 من تقرير سيسرك الحامل لعنوان "التوقعات الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي" أن أوزبكستان هي إحدى أسرع اقتصادات منظمة التعاون الإسلامي نموا في عام 2021، حيث احتلت المرتبة السابعة بمعدل نمو حقيقي للناتج المحلي الإجمالي قدره 7.4%. كما أشاد التقرير بإنجازات أوزبكستان في مختلف المجالات الأخرى، مثل الزراعة والغابات ومحو الأمية لدى الشباب. علاوة على ذلك، نظم سيسرك ما مجموعه 81 نشاطا لبناء القدرات لصالح المؤسسات العامة في أوزبكستان، مما ساهم في التبادل السلس للبيانات والمعلومات الإحصائية.

كما سلطت الضوء على استعداد سيسرك لدعم الطلاب من بلدان المنظمة الذين يدرسون في تركيا من خلال برنامج سيسرك لبناء قدراتالكفاءات الشابة (SETCAB). وفي هذا الصدد، يدعو المركز الطلاب الأوزبكيين للتقدم بطلب المشاركة في هذا البرنامج ليتزودوا بخبرة عملية من خلال انخراطهم في مجالات مثل الإحصاءات والأبحاث الاجتماعية والاقتصادية والتدريب.

بالإضافة إلى ذلك، وبعد إعلان الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة (ICTM)، التي عقدت في يونيو 2022 في باكو، جمهورية أذربيجان، تم اختيار مدينة خيوة لتكون "عاصمة السياحة في منظمة التعاون الإسلامي" لعام 2024. وفي هذا الصدد، يمكن توسيع نطاق الجهود بين سيسرك وأوزبكستان لتشمل عقد فعاليات مشتركة للاحتفاء بخيوة والرفع من مستوى الوعي حول أهميتها في المنطقة.

وأخيرا، أكدت أهمية توقيع مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع المؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء لتعزيز التعاون وتسهيل عملية تنفيذ الأنشطة المشتركة. ومن هذا المنظور، أقام سيسرك مؤخرا علاقات تدعو إلى التفاؤل مع أكاديمية الخدمات المصرفية والمالية في أوزبكستان، ويتطلع إلى توقيع مذكرة تفاهم معها لتعزيز سبل العمل المشترك.

وفي الختام، شدد معالي السيدة سلجوق على أن سيسرك، من خلال تعميق العلاقات والاستفادة من الخبرات، من شأنه تحقيق نتائج أفضل تساهم في تنمية ورفاهية مجتمع منظمة التعاون الإسلامي ككل.