البرنامج الثاني لبناء قدرات مستخدمي مركز منظمة المؤتمر الإسلامي لذكاء الأعمال
التاريخ : 26 - 28 سبتمبر 2023
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

شارك سيسرك في "البرنامج الثاني لبناء القدرات لمستخدمي مركز منظمة التعاون الإسلامي لذكاء الأعمال (OBIC)" الذي نظمته المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC) بالتعاون مع سيسرك، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة (ICCIA) في 26-28 سبتمبر 2023 في إسطنبول، الجمهورية التركية. وكان هدف البرنامج هو تعريف أصحاب المصلحة من القطاع الخاص وممثلي المؤسسات ذات الصلة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي بمفهوم مركز منظمة التعاون الإسلامي لذكاء الأعمال.

وفي كلماتهم الافتتاحية، شدد كل من السيد أسامة قيسي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، والدكتور وليد عبد الوهاب، مدير المركز الإقليمي للبنك الإسلامي للتنمية في تركيا، والسيد محمد جلال الدين أكتاش، رئيس دائرة البرامج والمشاريع في اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك)، والسيدة فاطمة تشينار، مديرة في جمعية البنوك المشاركة في تركيا (TKBB)، على أهمية التجارة والاستثمار من أجل التنمية ودور مركز منظمة التعاون الإسلامي لذكاء الأعمال في تعزيز هذه الأهداف. وتضمن برنامج بناء القدرات الذي استمر ثلاثة أيام حلقة نقاش حول "كيف يمكن للرقمنة والذكاء التجاري أن يدعما التجارة والاستثمار" إلى جانب عدد من الدورات التدريبية الفنية لصالح المشاركين.

وسلطت حلقة النقاش، التي انضم إليها كل من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC) والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة (ICCIA) ومركز التجارة الدولية (ITC) وبنك التصدير والاستيراد الأفريقي (AfrExImBank) وأدارها سيسرك يوم 26 سبتمبر 2023، الضوء على آثار الرقمنة وذكاء الأعمال على التجارة والاستثمار وأهميتها لمنطقة منظمة التعاون الإسلامي. وخلال البرنامج، غطى سيسرك أيضا مواضيع تتعلق بجمع وتحليل بيانات الاستثمار تلاها عرض بعنوان "آفاق الاستثمار في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". ثم اختتم بتوزيع الشهادات على المشاركين.

وللإشارة، يعتبر مركز منظمة التعاون الإسلامي لذكاء الأعمال (OBIC) مبادرة من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC) ويهدف إلى توفير معلومات وبيانات ائتمان يسهل الوصول إليها وبأسعار معقولة عن الشركات عبر البلدان الأعضاء في المنظمة من خلال إنشاء منصة مشتركة. هذا بالإضافة إلى توفير سجل ائتماني عبر الحدود وخدمات مكتب الائتمان المترابط، وتجميع وتنسيق البيانات في هذه العملية، وتقديم خدمات الاستشارة وبناء القدرات مع اعتماد أنظمة الإبلاغ الائتماني الحديثة بكفاءة. ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة المتمثلة في سيسرك والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، هي شركاء المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات في تنفيذ مبادرة مركز منظمة التعاون الإسلامي لذكاء الأعمال.

وقد عقد البرنامج الأول لبناء القدرات لمستخدمي مركز منظمة التعاون الإسلامي لذكاء الأعمال في 20-22 مارس 2023 في جدة، المملكة العربية السعودية بالشراكة مع كل من سيسرك والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة ومعهد البنك الإسلامي للتنمية (IsDBI).

وللاطلاع على مزيد من المعلومات، يمكنكم النقر على الرابط التالي: https://iciec.isdb.org/news-and-events/capacity-building-program-in-turkiye/

الصور