معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تزور سعادة الرئيس التنفيذي لمنظمة الضمان الاجتماعي الماليزية (SOCSO) في كوالالمبور
التاريخ : 20 سبتمبر 2023
مكان الانعقاد: كوالالمبور ماليزيا

أجرت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق زيارة لسعادة داتو سري د. محمد أزمان بن عزيز محمد، الرئيس التنفيذي لمنظمة الضمان الاجتماعي والرئيس الحالي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA)، يوم 20 سبتمبر 2023 في كوالالمبور، ماليزيا.

وأعرب سعادة د. عزيز محمد عن تقديره لزيارة معالي السيدة سلجوق، مشيدا بالجهود التي يبذلها سيسرك في إطار توسيع علاقاته التعاونية مع المؤسسات الوطنية ذات الصلة في ماليزيا، بما في ذلك منظمة الضمان الاجتماعي.

وبعد إعرابها عن امتنانها للترحيب الحار الذي لقيته، أكدت معالي السيدة سلجوق على إمكانية تعزيز العمل المشترك بين منظمة الضمان الاجتماعي وسيسرك لصالح البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.وشددت على أهمية الجمع بين أوجه التآزر وتراكمات الخبرة لتعزيز الضمان والحماية الاجتماعية في البلدان الأعضاء في المنظمة.

وفي سياق مباحثاتهم، سلطت معالي السيدة سلجوق الضوء على الأنشطة التي نظمها سيسرك ومنظمة الضمان الاجتماعي بشكل مشترك في إطار برامج سيسرك لبناء القدرات، وتشمل برنامج بناء قدرات مؤسسات الضمان الاجتماعي (SSI-CaB)، وبرنامج بناء القدرات في خدمات التوظيف العامة (PES-CaB)، فضلا عن شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة (OIC-PESNET). كما تناول الطرفان أهمية تطوير الأنشطة حسب الاحتياجات لدعم البلدان الأعضاء في المنظمة بشكل أكبر فيما يتعلق بتنمية القدرات البشرية والمؤسسية في مجال الضمان الاجتماعي وخدمات التوظيف العامة.

وأشادت معالي السيدة سلجوق بجهود منظمة الضمان الاجتماعي في مشروع سيسرك الممول من الكومسيك الحامل لعنوان "تعزيز التقنيات الرقمية من أجل أنظمة متكاملة وفعالة للحماية الاجتماعية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، مؤكدة على مبادراتها الملهمة التي تستفيد منها البلدان الأعضاء الأخرى لتطوير أنظمتهم المعنية بالحماية الاجتماعية. كما شكرت منظمة الضمان الاجتماعي على قبول دورها الجديد كنائب لرئيس شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة، ممثلة مجموعة منظمة التعاون الإسلامي الآسيوية لفترة 2024-2025.

وللذكر، تعتبر منظمة الضمان الاجتماعي (SOCSO) وكالة حكومية تابعة لوزارة الموارد البشرية في ماليزيا، مسؤولة عن توفير حماية الضمان الاجتماعي للعمال. وقد تأسست عام 1971، ويقع مقرها الرئيسي في كوالالمبور وتقدم مجموعة من المزايا، بما في ذلك التأمين ضد إصابات العمل، ومعاش العجز، ومعاش الناجين، ومعاش المُعالين، من بين أمور أخرى.