ندوة حول 'آليات الترخيص لمؤسسات التعليم والتدريب الفني والمهني واعتمادها'
التاريخ : 30 أكتوبر 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، سينظم سيسرك ندوة حول "آليات الترخيص لمؤسسات التعليم والتدريب الفني والمهني واعتمادها" يوم 30 أكتوبر 2023 لصالح السلطات المعنية بالتعليم والتدريب الفني والمهني والمؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأفريقية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الناطقة بالفرنسية.

ويتمثل الهدف الرئيسي للندوة في تبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات لوضع وتنفيذ نظم ترخيص واعتماد مؤسسات التعليم والتدريب الفني والمهني مع التركيز على التحديات والحلول المحتملة في هذا المجال. وسيطلع المشاركون على معلومات قيمة عن مختلف أساليب وآليات ترخيص واعتماد مؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني، كما سيستفيدون من خبرات الخبراء في هذا المجال.

ويشار إلى أن سيسرك أطلق برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في 2009 خلال القمة الاقتصادية للكومسيك التي عقدت في إسطنبول، تركيا. والهدف الرئيس للبرنامج هو النهوض بجودة أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان المنظمة، ودعمها في مساعيها الرامية لتجاوز التحديات ورفع القيود القائمة في هذا المجال. وفي إطار هذا البرنامج وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، يجري سيسرك، بصفته الجهاز التنفيذي للبرنامج، عددا من أنشطة التدريب لبناء القدرات من خلال تيسير عملية نقل وتبادل الدرايات والأدوات المعرفية والخبرات فيما بين المؤسسات الوطنية المعنية بهذا المجال في بلدان المنظمة. وتغطي هذه الأنشطة مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك تنمية مهارات ريادة الأعمال، وتنظم باعتماد أساليب متنوعة من خلال الجمع بين الاجتماعات الحضورية والافتراضية لضمان الفعالية والمرونة في التنفيذ. ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول البرنامج وأنشطته من خلال الرابط التالي: https://www.oicvet.org