سيسرك يشارك في حفل اختتام مشروع التعاون الفني بين باكستان وتركيا حول ’الأبحاث في مجال رصد الزلازل‘
التاريخ : 03 أكتوبر 2023
مكان الانعقاد: إسلام آباد باكستان

شارك سيسرك في الحفل الختامي لمشروع التعاون الفني بين باكستان وتركيا حول "الأبحاث في مجال رصد الزلازل" الذي نظم يوم 03 أكتوبر 2023 بمقر إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية في إسلا آباد، باكستان.

وضم الحفل الذي أقيم في ختام المرحلة الأخيرة من المشروع المعني ممثلين عن المؤسسات الشريكة، وهي سيسرك، والبنك الإسلامي للتنمية، والوكالة التركية للتعاون والتنسيق (TIKA)، ومركز مرمرة للأبحاث التابع لمجلس البحث العلمي والتكنولوجي في تركيا (TÜBİTAK MRC) وإدارة الأرصاد الجوية الباكستانية (PMD).

وأدلى ممثلو المؤسسات الشريكة بتعليقات سلطوا فيها الضوء على التعاون المثمر الذي أسفر عن تحقيق الأهداف المتوخاة من المشروع لتعزيز قدرة باكستان على كشف الزلازل ورصدها وتقييم مخاطرها.

واختتم الحفل بتوزيع الشهادات على موظفي إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية الذين أكملوا بنجاح جميع مراحل التدريب على بناء القدرات التي نُظمت في إطار المشروع، أي دورة تدريبية بشأن "النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS): جمع ومعالجة البيانات"، ودورة تدريبية حول "معالجة وتحليل بيانات الزلازل"، ودورة تدريبية حول "تصنيف المواقع: جمع ومعالجة البيانات".

وتمثل هدف المشروع في إحداث تحسينات كبيرة على مستوى قدرات إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية من حيث البنية التحتية والنظم والموارد البشرية. وقد ساعدت على تعزيز المعارف المتعلقة بأبحاث رصد الزلازل لدى إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية لإنتاج معلومات محينة عن مخاطر الزلازل، وإجراء تقييم دقيق لها وإطلاع المؤسسات الأخرى على هذه المخاطر على أكمل صورة.

والتعاون الفني (Reverse Linkage) آلية استحدثها البنك الإسلامي للتنمية في 2013 لتسهيل نقل المعرفة والخبرات وتبادل أفضل الممارسات بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الشريكة. وفي ظل مساعي تنمية قدرات البلدان الأعضاء والتوصل لحلول للتنمية المستقلة، يعتبر التعاون الفني هذا آلية قيمة للتعاون بين الأقران وبين بلدان الجنوب. وفي إطار هذه الآلية، يساهم سيسرك في تنفيذ المشاريع ذات الصلة بهدف تلبية الاحتياجات القائمة في مجال بناء القدرات البشرية والمؤسسية.

الصور