سيسرك يشارك في المؤتمر الدولي الـ21 لخبراء إحصاءات العمل بجنيف: قرن من تشكيل إحصاءات العمل العالمية
التاريخ : 11 أكتوبر 2023
مكان الانعقاد: جنيف، سويسرا

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك) في المؤتمر الدولي الـ21 لخبراء إحصاءات العمل الذي ابتدأت أشغاله يوم 11 أكتوبر 2023 بجنيف، سويسرا. ومثل المركز في هذا الحدث الدكتور أتيلا كرامان، القائم بأعمال مدير دائرة الإحصاء والمعلومات بسيسرك. يتزامن المؤتمر الدوليالـ21 لخبراء إحصاءات العمل مع الاحتفال بقرن من العمل المتفاني في وضع معاييرالعمل الإحصائية الدولية

بدأت الجلسة الافتتاحية للدورة الحادية والعشرين للمؤنمر بكلمة ترحيبية ألقتها السيدة سيليست دريك، نائبة المدير العام لمنظمة العمل الدولية. حيث شددت على الحاجة الماسة إلى إحصاءات عمل سليمة وموثوقة وقابلة للمقارنة. كما أفادت أن واضعي السياسات والمواطنين يحتاجون إلى بيانات جيدة أكثر من أي وقت مضى وذلك من أجل تتبع التغييرات ورصد التقدم المحرز في ما يخص قضايا العدالة الاجتماعية. وأضافت أن قياس التقدم في مجال الحقوق العالمية وتكافؤ الفرص والتوزيع العادل والتحولات العادلة سيكون أمرًا أساسيًا. ذلك لكون هذه البيانات بالغة الأهمية للنهوض بالعدالة الاجتماعية من منظور العمل اللائق، وهي من المهام الأساسية لمنظمة العمل الدولية. كما شددت السيدة دريك على أهمية المؤتمر في وضع المعايير الدولية التي تكفل توافر معلومات إحصائية موثوقة لأصحاب المصلحة.

وفي الجلسة الافتتاحية، انتخب المؤتمر السيد أنيل أرورا، كبير الإحصائيين في كندا، رئيسا، والسيدة غريس بيدياكو، رئيسة مجلس إدارة الدائرة الإحصائية في غانا، نائبة للرئيس. ومن جهة ثانية، انتُخب السيد بون هينغ أنغ، مدير وزارة القوى العاملة في سنغافورة، كمراسل، وانتُخبت السيدة غراسييلا ماركيز كولين، رئيسة المعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا في المكسيك، كرئيسة للجنة الاقتصاد غير الرسمي للمؤتمر.

أعقب الجلسة الافتتاحية حدث جانبي بعنوان "الاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس المؤتمر الدولي لخبراء إحصاءات العمل". وشارك في الحدث الجانبي مؤرخ ألفى كلمة حول إرث المؤتمر الغني. وبالإضافة إلى ذلك، قدم المشاركون الذين حضروا المؤتمرات السابقة رؤى فريدة بشأن تطور المؤتمر.

وواصل المؤتمر في اليوم الأول مناقشاته بشأن تقريرين: التقرير العام والتقرير المتعلق بإحصاءات الاقتصاد غير الرسمي. ولعبت هذه المناقشات، التي حضرها الإحصائيون وممثلو الحكومة وأرباب العمل والنقابات، دورًا أساسيًا في وضع مبادئ توجيهية إحصائية ضمنت توافر رؤى عالية الجودة لسوق العمل. وبذلك فإن الرؤى والأفكار المترتبة عن المؤتمر هي بمثابة مورد لا يقدر بثمن لواضعي السياسات وعامة الناس كما أن لها دور في تشكيل السياسات والقرارات التي تؤثر على أسواق العمل على نطاق عالمي.

يعقد هذا المؤتمر الرائد الذي تستضيفه منظمة العمل الدولية كل خمس سنوات، ويوحد مجتمعًا عالميًا مكرسًا للنهوض بإحصاءات العمل.معا، يسعون إلى تمكين الأمم بالمعارف والأدوات اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة ومنصفة وعادلة تشكل مستقبل العمل والتقدم الاجتماعي.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي: https://ilostat.ilo.org/about/standards/icls/

الصور