مركز أنقرة يشارك في القمة الدولية لمنتدى مجتمع المعلومات
التاريخ : 18 - 22 مايو 2009
مكان الانعقاد: جنيف

WSIS Forum 2009 إنعقدت القمة الدولية لمنتدى مجتمع المعلومات في الفترة 18-22 مايو 2009 في مقر الإتحاد الدولي للإتصالات السلكية واللاسلكية في جنيف، سويسرا. وتم تنظيم القمة بتعاون كل من الإتحاد الدولي للإتصالات السلكية واللاسلكية، اليونسكو، الاونكتاد وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية. ومثل مركز أنقرة كل من السيد حسين حاكان اريتلي، مدير دائرة النشر وتكنولوجيا المعلومات والباحث عتيلا كرامان.

إشتمل المنتدى على العديد من الإجتماعات، من بينها جلسات مفتوحة عالية المستوى تناولت مواضيع حساسة تتعلق بتطبيقات مجتمع المعلومات ومتابعة المشتركين في تجمعات متعددة الأطراف وإجتماعات تسهيل عمل مجتمع المعلومات، وورش عمل تناولت مواضيع محددة وإجتماعات تتعلق بمبادرات ومشاريع جديدة وشبكات تسهيل سرعة التبادل بين المشاركين وتجمعات أخرى.

وخاطب الجلسة الإفتتاحية كل من على عباسوف، وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأزربيجان وحسن باريالي، نائب وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأفغانستان.

وفي خاطبه أشار السيد علي عباسوف على أنَّ بلاده أصبحت بلدا رائدا في الإقليم في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات. وكما أطلع المشاركين على التطورات الأخيرة المتعلقة بمشروع الخط العالي لإنسياب المعلومات في منطقة اوراسيا.

وفي حديثه لخص السيد حسن باريالي التطورات الأخيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصال في أفغانستان. وذكر انَّ حكومة افغانستان أعطت أولوية خاصة لتكنولوجيا المعلومات والإتصال في إستراتيجيتها التنموية لعام 2008. وأضاف أنَّ كلا من إستثمارات القطاعين العام والخاص في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات نتجت عن توصيل 3100 كم من خطوط ألياف الإتصال البصري العملية رابطة المدن الأفغانية بالعالم. وكما افاد في إطار تأكيده على الحاجة إلى عمل القطاعين العام والخاص في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات أنَّ المركز الأفغاني القومي للبيانات سيبدأ عمله في يونيو 2009 لتقديم تطبيقات خدمات الحكومة الإلكترونية. واختتم كلمته مشيرا إلى أنَّ نتائج هذه القمة ستجيء بمثابة خارطة طريق لخلق مجتمع المعلومات.

وخلال جلسات القمة الدولية لمنتدى مجتمع المعلومات رفيعة المستوى ناقش المشاركون المواضيع المتعلقة بالحصول على المعرفة، والآليات التمويلية في فترة الهبوط الإقتصادي، أمن الإنترنيت، تغير المناخ وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات لأجل حياة أفضل.

وخلال إجتماعات التسهيلات تعمق المشاركون كثيرا في العديد من المواضيع التي امتدت من البنية التحتية إلى التعليم الإلكتروني. وفي الإجتماع الخاص بالبنية التحتية لخص السيد عبد المجيد رياضي، نائب وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، مستجدات البنية التحتية في بلاده. وأكد في حديثه على أنَّ إتاحية ونوعية الوصول شيء مهم في الطريق إلى مجتمع المعلومات. وكما أفاد أنَّ المشاكل التي تواجهها ايران اليوم في الوصول إلى عالم الإتصالات الرقمية بحلول 2015 لا تتمثل في صعاب تمويلية ولا نقص في الموارد البشرية ولا المعرفة، وإنما تتمثل في الحصار الذي يطبقه ممولي معدات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات ضد ايران.

وكما استضاف منتدى مجتمع المعلومات ورش عمل موضوعية تم في واحدة منها تداول النقاش حول الشراكة الناجحة بين القطاعين العام والخاص في بنغلاديش في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات. وركز السمنار المقدم في الورشة حول مراكز معلومات المجتمع التجاري، خدمات الإستشارة والمعلومات المقدمة عبر الهواتف الجوالة من مراكز الإتصالات ونموذج الحكومة الإلكترونية في بنغلاديش.

وخلال المنتدى أجرى ممثلي مركز أنقرة العديد من الإتصالات مع وفود الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والمنظمات الدولية الأخرى وأفادوا أنَّ "المؤتمر الدولي القادم حول الحكومة الإلكترونية" سيتم عقده في انطاليا، تركيا، في 8-11 ديسمبر 2009.

للمزيد قم بزيارة: http://www.itu.int