سيسرك يشارك في الاجتماع العشرين لفريق عمل الكومسيك المعني بالتعاون المالي
التاريخ : 09 - 10 أكتوبر 2023
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

شارك سيسرك في الاجتماع العشرين لفريق عمل الكومسيك المعني بالتعاون المالي للكومسيك الذي عقد تحت شعار "تحسين التعاون فيما بين المصارف المركزية حول العملات الرقمية: التحديات والتوقعات للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي " خلال فترة 9-10 أكتوبر 2023 في أنقرة، الجمهورية التركية.

وضم الاجتماع جهات اتصال من 14 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي أعضاء في فريق العمل المعني بالتعاون المالي للكومسيك، فضلا عن مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي، لا سيما سيسرك وومعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC) ومعهد البنك الإسلامي للتنمية (IsDBI)..

تضمنت الجلسات الفنية للاجتماع مداولات حول مسودة التقرير الذي تم إعداده بعنوان "تحسين التعاون فيما بين المصارف المركزية حول العملات الرقمية: التحديات والتوقعات للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ". وعلاوة على ذلك، قُدمت عروض إيضاحية مختلفة سلطت الضوء على الدروس المستفادة من دراسات حالات مختارة، فضلا عن تجارب بعض البلدان الأعضاء بشأن إمكانات العملات الرقمية للبنوك المركزية.

وخلص الاجتماع بجلسة نقاش بشأن السياسات بين الوفود المشاركة مع التركيز على صياغة توصيات على مستوى السياسة العامة لتقديمها إلى الدورة الوزارية التاسعة والثلاثين للكومسيك.

آلية الفريق العمل هي إحدى الأدوات الرئيسية لاستراتيجية الكومسيك من أجل تحقيق أهدافها. وتكفل الاستراتيجية المشاركة النشطة والمباشرة لخبراء من البلدان الأعضاء في مجالات التعاون التابعة للكومسيك، من خلال اجتماعات منتظمة للفريق العمل في شتى مجالات التعاون.

وتهدف مجموعات العمل إلى إنتاج ونشر المعارف وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة. كما أنها توفر منبرا مناسبا للوصول لفهم مشترك وصياغة سياسات تقريبية فيما بين البلدان الأعضاء للتغلب على مشاكلها الإنمائية المشتركة.