سيسرك يشارك في الدورة التاسعة لمؤتمر وزراء البيئة في العالم الإسلامي
التاريخ : 19 أكتوبر 2023
مكان الانعقاد: جدة السعودية

انعقدت الدورة التاسعة لمؤتمر وزراء البيئة في العالم الإسلامي في جدة، المملكة العربية السعودية، في 19 أكتوبر 2023 تحت شعار "نحو تحقيق التحول الأخضر في العالم الإسلامي". واجتمع في المؤتمر وزراء البيئة ومسؤولون رفيعو المستوى من البلدان الأعضاء في المنظمة إلى جانب ممثلين عن عدد من مؤسسات المنظمة والمنظمات الدولية المعنية.ومثل سيسرك في المؤتمر كل من معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة، والدكتور أسد باكملي، باحث أول.

وقد سبق الجلسة الوزارية حفل توزيع جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي. وهي تهدف إلى تشجيع وتحفيز الاهتمام بالعمل البيئي المشترك في العالم الإسلامي والانفتاح على التجارب العالمية في حماية البيئة من منظور إسلامي، مع العمل على الحفاظ على مواردها ومعالجة قضايا التنمية المستدامة بشكل عام، من خلال الاعتراف بمزايا الجهود التي يبذلها الأفراد والمؤسسات المعنية بإدارة الموارد الطبيعية لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية على حد سواء.

وعقب حفل توزيع الجوائز، ناقش الاجتماع الوزاري مختلف التقارير والبرامج واعتمد إعلان المؤتمر وقراراته. وقدم سيسرك إصدار 2023 من "تقرير منظمة التعاون الإسلامي حول البيئة" إلى المؤتمر. وهو يتناول الوضع الراهن للبيئة وإدارتها في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مسلطا الضوء على التقدم المحرز صوب تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالبيئة والتزامات اتفاقية باريس.

وللذكر، انعقد المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء البيئة في الفترة 10-12 يونيو 2002 في جدة، المملكة العربية السعودية، بحضور عدد كبير من وزراء البيئة من البلدان الأعضاء في المنظمة.