لقاء ثنائي يجمع بين معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق وسعادة السيدة حنان منصور الأهلي، مديرة المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء
التاريخ : 17 أكتوبر 2023
مكان الانعقاد: دبي الإمارات

زارت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق سعادة السيدة حنان منصور الأهلي، مديرة المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء (FCSC) في الإمارات العربية المتحدة في دبي يوم 17 أكتوبر 2023 من أجل استكشاف إمكانيات التعاون.

وخلال اللقاء، قدمت معالي السيدة سلجوق إلى سعادة السيدة الأهلي أنشطة المركز في ميادين الإحصاءات الرسمية، والأبحاث الاجتماعية والاقتصادية، والتعاون الفني، والتدريب. ثم انتقلت إلى تسليط الضوء على أهمية عملية صنع القرار القائم على الأدلة وشددت على الحاجة إلى التعاون بين المؤسستين. كما أعربت عن التزام سيسرك بدعم تنمية القدرات في مجال الإحصاءات الرسمية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.وذكرت بالتفصيل أن الإمارات العربية المتحدة شاركت في 40 نشاطا و 6 دورات للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، من بين نحو 500 نشاط لتنمية القدرات الإحصائية نُظمت في إطار برنامجه الرئيسي لتنمية القدرات، وهو برنامج بناء القدرات الإحصائية.

ومن جانبها، رحبت سعادة السيدة الأهلي بوفد سيسرك وأعربت عن تقديرها للأنشطة الإحصائية التي يضطلع بها المركز خدمة لبلدان منظمة التعاون الإسلامي.وأطلعت الوفد على الجهود التي يبذلها المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء في إنتاج إحصاءات اتحادية رسمية في الإمارات العربية المتحدة وشددت على المنافع المحتملة للتعاون مع سيسرك في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

واختتم اللقاء بمباحثات كثيفة بشأن الخطوات المستقبلية الممكنة نحو تعزيز التعاون بين المنظمتين.

وللذكر، يعتبر المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء (FCSC) مركزا حكوميا تابعا لوزارة شؤون مجلس الوزراء في الإمارات العربية المتحدة. وقد أُنشأ في عام 2020، بهدف تطوير وتعزيز أداء الإمارات العربية المتحدة في مجالات القدرة التنافسية العالمية والإحصاءات والبيانات، ودعم رحلة الدولة في تحقيق خطة الإمارات المئوية حتى عام 2071. والمركز يشارك بنشاط في بناء نظام إحصائي وطني متكامل، ورفع القدرة التنافسية للإمارات العربية المتحدة عبر مختلف القطاعات، وتعزيز مكانة البلاد ضمن تقارير ومؤشرات القدرة التنافسية العالمية، كما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs) بصفته الأمانة العامة للجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة.