معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تساهم في المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام والنهوض بالمساواة والتمكين
التاريخ : 06 - 08 نوفمبر 2023
مكان الانعقاد: جدة السعودية

انخرط سيسرك في أشغال "المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام: الوضع والتمكين"، الذي نظمه كل من منظمة التعاون الإسلامي ووزارة خارجية المملكة العربية السعودية. وقد عُقدت هذه الفعالية المهمة في الفترة ما بين 6 و 8 نوفمبر 2023 في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وكان الهدف الرئيسي للمؤتمر هو تعزيز المساواة وتمكين المرأة في المجتمعات المسلمة، والسعي إلى إحراز تقدم كبير في مناصرة حقوق المرأة في إطار الإسلام.

وألقت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق كلمة قيمة بصفتها متدخلة، وركزت مساهمتها القيمة على جلسة العمل الرابعة، التي تناولت على وجه التحديد دور المرأة المسلمة في المجتمعات المعاصرة. وهدف عرض معالي السيدة سلجوق حول "دور المرأة في الاقتصاد والحياة العامة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: أبرز الفرص والتحديات التي تواجهها المرأة المسلمة في المجتمعات المعاصرة من منظور إحصائي" إلى إلقاء الضوء على الفرص المتاحة والتحديات القائمة التي تواجهها المرأة المسلمة في مختلف جوانب الحياة العامة والمشهد الاقتصادي.

وقبل بدء عرضها، عبرت معالي السيدة سلجوق بحزم عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني الذي يعانى من العدوان الإسرائيلي المروع والهجمات الوحشية في غزة، التي تعتبر كلها انتهاكات صارخة للأعراف والقوانين الدولية ولأبسط مبادئ الإنسانية. فمن المروع أن نشهد خسائر مأساوية في الأرواح، حيث تكون الغالبية العظمى من الضحايا من النساء والأطفال وحتى الرضع دون سن العام الواحد. والعالم الغربي لا يتحدث عن حقوق الإنسان الأساسية، وحماية المدنيين بما في ذلك النساء والأطفال عندما يتعلق الأمر بفلسطين.

وردا على ذلك، كثفت عدة بلدان في منظمة التعاون الإسلامي جهودها للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار، وسعت جاهدة للحد من تسجيل إصابات أكثر بين المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين. وتحث معالي السيدة سلجوق بلدان المنظمة على إيصال أصوات فلسطين، بما يكفل أن يتردد صدى نداءها من أجل تحقيق العدالة في جميع أنحاء العالم وسط هذه الإبادة الجماعية المستمرة.وفي هذه اللحظة المحورية، يكتسي التضامن بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي أهمية كبيرة، لأنه من الضروري الوقوف معا أكثر من أي وقت مضى.

 الصور