الدورة التاسعة والثلاثون للكومسيك
التاريخ : 02 - 05 ديسمبر 2023
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

ستعقد الدورة التاسعة والثلاثون للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) في الفترة ما بين 2 و 5 ديسمبر 2023 في إسطنبول بالجمهورية التركية. وسيحضر هذه الدورة ممثلون رفيعو المستوى من الدول الأعضاء والدول التي تتمتع بصفة مراقب في منظمة التعاون الإسلامي، ومؤسساتها ذات الصلة، فضلا عن منظمات دولية أخرى. كما سيشارك سيسرك من خلال وفد برئاسة معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة لسيسرك.

وستبدأ الدورة التي مدتها أربعة أيام يوم 2 ديسمبر باجتماع كبار المسؤولين. وخلال الاجتماع، ستجري الوفود مناقشات بشأن مختلف بنود جدول الأعمال المتعلقة بتحسين التعاون الاقتصادي والتجاري فيما بين الدول الأعضاء.

وخلال الدورة، وفي إطار البند الرابع من جدول الأعمال: «التطورات الاقتصادية العالمية مع إشارة خاصة إلى البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي»، وفي ضوء القرار الصادر عن الدورة الثانية عشرة للكومسيك، سيقدم سيسرك تقريرا عن التطورات الاقتصادية العالمية الأخيرة وانعكاساتها على البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وسيقدم التقرير لمحة عامة عن التطورات الاقتصادية والمالية العالمية والإقليمية فضلا عن التوصيات المتعلقة بالسياسات للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وبالإضافة إلى ذلك، وفي إطار بنود جدول الأعمال الأخرى المتصلة بمجالات التعاون الستة للكومسيك، سيطلع سيسرك الاجتماع بشأن برامجه لبناء القدرات والأنشطة المضطلع بها في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب.التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، فضلا عن الأنشطة الأخرى المضطلع بها في مجال البحوث والإحصاءات منذ الدورة الثامنة والثلاثين للكومسيك.

سيقام حفل افتتاح الدورة التاسعة والثلاثين للكومسيك يوم 4 ديسمبر 2023 برئاسة فخامة السيد رجب طيب أردوغان، رئيس جمهورية تركيا ورئيس الكومسيك.

وخلال جلسة العمل الوزارية، سيجري الوزراء مناقشات متعمقة حول مجموعة من المواضيع المتصلة بالتعاون الاقتصادي والتجاري فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وستتوج هذه المناقشات بوضع الصيغة النهائية لجدول أعمال دورة الكومسيك المقبلة، المقرر عقدها في عام 2024. وسيتناول جدول الأعمال النهائي مجالات التركيز الرئيسية للدورة، لا سيما جميع القضايا والتحديات ذات الصلة في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري التي تواجه الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتحديد أولوياتها لتيسير الحلول الفعالة.

یمکن الاطلاع علی جمیع الوثائق والعروض المقدمة إلی الدورة التاسعة والثلاثين للکومسیك من خلال الموقع الإلکتروني للكومسیك: https://www.comcec.org/history/comcec-ministerial-sessions/39th-ministerial-session-of-the-comcec/