سيسرك يشارك في ’المؤتمر الدولي حول تطوير سلسلة القيمة للقمح والأرز واستراتيجيات الفاقد والهدر الغذائي في منطقة وسط وغرب آسيا وشمال أفريقيا‘
التاريخ : 29 نوفمبر - 01 ديسمبر 2023
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

شارك سيسرك في ’المؤتمر الدولي حول تطوير سلسلة القيمة للقمح والأرز واستراتيجيات الفاقد والهدر الغذائي في منطقة وسط وغرب آسيا وشمال أفريقيا (CWANA)‘،الذي نظمته المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي بالتعاون مع كل من وزارة الزراعة والغابات في الجمهورية التركية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية (AOAD)، في أنقرة، تركيا.

وجمع المؤتمر الدولي الذي استمر لمدة ثلاثة أيام خبراء الأرز والقمح من منطقة وسط وغرب آسيا وشمال أفريقيا (CWANA) لتبادل المعارف والممارسات في مجال الإنتاج، وصياغة الاستراتيجيات والسياسات، والإدارة الزراعية. ومن خلال المناقشات والعروض والجلسات التفاعلية، تناول المشاركون القضايا الأساسية المتعلقة بالإنتاج والتوزيع وعمليات ما بعد الحصاد والوصول إلى الأسواق.

وخلال المؤتمر، أدار الدكتور كنان باغجي، باحث أول في المركز، جلسة نقاش بشأن السياسات المتعلقة بتنمية سلسلة القيمة المستدامة. وأثناء الجلسة، أطلع المشاركين على الأهمية الكبيرة لإنشاء سلاسل قيمة إقليمية لتعزيز التنمية الإقليمية عبر منظمة التعاون الإسلامي. وبالإشارة إلى الدراسة المشتركة المقبلة لسيسرك مع المؤسسة الدولية لتمويل التجارة الإسلامية (ITFC)، قدم الدكتور باغجي رؤى حول الفرص المتاحة والتحديات القائمة التي تواجه إنشاء سلاسل القيمة الإقليمية في حالة البلدان الواقعة على طول الطريق العابر للصحراء.

بالإضافة إلى ذلك، سعى المؤتمر إلى تحسين خطة العمل للمرحلة القادمة من الأبحاث العملية بالتشاور مع الشركاء الوطنيين والمحليين في المشروع. وقد تم التركيز بشكل كبير على معالجة الفاقد والمهدر من الأغذية، وهو مصدر قلق ملح يتردد صداه في جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.وتضمنت الفعالية جلسة مخصصة للفاقد والمهدر من الأغذية لتحديد استراتيجيات وسياسات ومبادرات محددة يمكن تنفيذها في منطقة وسط وغرب آسيا وشمال أفريقيا. وبناء على مداولات الجلسة، يجري العمل على وضع خطط لتطوير مشاريع مشتركة على المستويين القطري والإقليمي.