ورشة عمل حول: النهوض بقدرة المرأة على تنظيم المشاريع في إقليم الشرق الاوسط وشمال أفريقيا
التاريخ : 12 - 11 ديسمبر 2006
مكان الانعقاد: اسطنبول تركيا

انعقدت في اسطنبول يوميْ 11 و12 ديسمبر 2006 ورشة عمل حول "النهوض بقدرة المرأة على تنظيم المشاريع في إقليم الشرق الاوسط وشمال أفريقيا". نظم الورشةَ مركز تنظيم المشاريع والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتنمية المحلية التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالتعاون مع مركز أنقرة. ومَثَّلَ مركزَ أنقرة في الورشة كلٌّ من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد يعقوب قاراجا، باحث أول، والسيدة سيفكي رجبرأوغلو، باحثة.

ويهدف المشروع الريادي حول النهوض بقدرة المرأة على تنظيم المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (أبريل 2007-أبريل 2009) إلى النهوض بقدرة المرأة على تنظيم المشاريع في المنطقة من خلال تشكيل فريق عمل متخصص يضم مجموعة مختارة من النساء اللاتي يتم اختيارهن على أساس قدراتهن وخبراتهن ومهاراتهن، ومن ثم تدريبهن في ستة من بلدان المنطقة المشمولة بالمشروع وهي: مصر، والأردن، ولبنان، والمغرب، والسعودية، وتونس. وتُكَلَّفُ تلك النساء بلعب دور الوسيط من أجل تعزيز قدرة المرأة على تنظيم المشاريع ومساعدة النساء اللاتي يخضن في هذا المجال.

وحضر الورشة مندوبون عن البلدان المشمولة بالمشروع الريادي إلى جانب ممثلين عن فلسطين، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، ومنظمة العمل الدولية، والمركز الدولي للأبحاث التنموية، والمجلس الدولي للأعمال الصغرى، والرابطة العالمية للنساء منظمات المشاريع، ومؤسسة ستراتيجي إنترناشيونال، إيطاليا، ومؤسسة كوانتوم ليبس لدعم المرأة، الولايات المتحدة، ورابطة النساء منظمات المشاريع في تركيا.

و ركزت الورشة التي استمرت ليومين على أداء المسح الخرائطي الذي قامت به منظمة التعاون الإقتصادي و التنمية لتحديد الوضع الراهن للمشاريع النسوية في منطقة الشرق الاوسط و شمال إفريقيا و كما ركزت على سمنارات تدريب المدربين و بناء القدرات فيمايخص االتوعية بالمشروع.

فيما يخص المسح الخرائطي والنتائج الأولية، لاحظ المشاركون أن البيانات المتاحة تبين أن مستوى قدرة المرأة على تنظيم المشاريع في المنطقة لا يزال منخفضا كما هو عليه في باقي مناطق العالم، وطلبوا أن يزوَّدوا بمزيد من المعلومات حول نوع البيانات المطلوب جمعها. وعرض مركز أنقرة على منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي مساعدتها على استكمال المسح بالاستعانة بقواعده البيانية ونقاط اتصاله الإقليمية وكذلك ترجمة التقرير التجميعي النهائي إلى العربية.

وفيما يخص ندوات تدريب المدربين وبناء القدرات فيما يخص التوعية بالمشروع، اعتبر المشاركون الفكرةَ مبادرة تستحق الاهتمام وطلبوا تنفيذها في أقرب وقت ممكن. كما اقترحوا أن يكون محتوى الندوة أكثر تحديدا وأن يُعَزَّزَ من خلال استهداف خصائص بلدان محددة.