دورة تدريبية حول ’دمج المهارات المراعية للبيئة والممارسات المستدامة في برامج التعليم والتدريب الفني والمهني‘
التاريخ : 13 - 14 مارس 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، سينظم سيسرك دورة تدريبية حول "دمج المهارات المراعية للبيئة والممارسات المستدامة في برامج التعليم والتدريب الفني والمهني"، وذلك في فترة 13-14 مارس 2024 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وسيقدم هذه الدورة التدريبية خبراء مختصون من وزارة التربية الوطنية التركية لصالح خبراء ومديرين تنفيذيين من السلطات المعنية بالتعليم والتدريب الفني والمهني والمؤسسات الوطنية ذات الصلة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

ويتمثل الغرض الأساسي من الدورة التدريبية في تزويد المشاركين بالمعلومات والأدوات والاستراتيجيات العملية لدمج المهارات المراعية للبيئة والممارسات المستدامة بسلاسة في مناهجهم الدراسية القائمة للتعليم والتدريب الفني والمهني. وسيمكنهم ذلك من تطبيق ممارسات مستدامة في أماكن العمل وتقديم مساهمة مُجدية نحو مستقبل أكثر استدامة.

ويشار إلى أن برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب (OIC-VET) قد تم إطلاقه، كمبادرة من سيسرك، خلال القمة الاقتصادية للكومسيك التي عقدت في إسطنبول، تركيا، في 2009.  والهدف الرئيس للبرنامج هو النهوض بجودة أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان المنظمة، ودعمها في مساعيها الرامية لتجاوز التحديات ورفع القيود القائمة في هذا المجال. وفي إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، يجري سيسرك، بصفته الجهاز التنفيذي للبرنامج، عددا من أنشطة التدريب لبناء القدرات من خلال تيسير عملية نقل وتبادل الدرايات والأدوات المعرفية والخبرات فيما بين المؤسسات الوطنية المعنية بهذا المجال في بلدان المنظمة.  وتغطي هذه الأنشطة مجموعة من المواضيع، بما في ذلك تنمية مهارات ريادة الأعمال، وتنظم باعتماد أساليب متنوعة من خلال الجمع بين الاجتماعات الحضورية والافتراضية لضمان الفعالية والمرونة في التنفيذ. ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول البرنامج وأنشطته من خلال الرابط التالي: https://www.oicvet.org