يقيم المركز مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي تحالفا استراتيجيا لمواجهة تحديات الأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 17 يناير 2024
مكان الانعقاد: جدة السعودية

التقت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق بسعادة السفير عسكر موسينوف، المدير العام للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IOFS) على هامش الدورة السابعة للاجتماع التنسيقي السنوي لمؤسسات منظمة التعاون الإسلامي (7th ACMOI) المنعقدة يومي 17 و 18 يناير 2024 في مقر منظمة التعاون الإسلامي بجدة. وركزت المباحثات على تعزيز التعاون المشار إلى حيثياته في خطة العمل المشتركة، والذي يشمل الأنشطة الجارية والمستقبلية بين المنظمتين الموقرتين.

وخلال اللقاء، سلطت معالي السيدة سلجوق الضوء على المبادرات الرئيسية للمركز بما في ذلك برنامج بناء القدرات في مجال الزراعة والأمن الغذائي، وبرنامج بناء القدرات في مجال البيئة، وبرنامج بناء القدرات في إدارة الموارد المائية، وغيرها.

وشدد سعادة السفير موسينوف، معربا عن امتنانه للاجتماع الثنائي، على استعداد المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي لتنفيذ الأنشطة المحددة في خطة العمل المشتركة مع التأكيد على انفتاحها للتعاون في المبادرات التي تقع ضمن مجالات اختصاصاتها، بهدف تعزيز الأمن الغذائي وقطاع الزراعة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

واختتم الاجتماع بتأكيد كل من سيسرك والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي على التزامهما بالتعاون لصالح البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. ومن خلال الاستفادة من خبراتهما المشتركة، تهدف المؤسستان إلى قيادة أجندة الأمن الغذائي للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وتعزيز التعاون بين مختلف أصحاب المصلحة.

وللإشارة، المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي هي مؤسسة متخصصة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي تهدف إلى توفير الخبرة والمعرفة الفنية للبلدان الأعضاء في مختلف جوانب الزراعة المستدامة والتنمية الريفية والأمن الغذائي والتكنولوجيا الحيوية، وتقييم ورصد وضع الأمن الغذائي في البلدان الأعضاء، وتنسيق  السياسات الزراعية المشتركة وصياغتها وتنفيذها، فضلا عن معالجة المشاكل الناجمة عن التصحر وإزالة الغابات والتآكل والملوحة، وفي نهاية المطاف تعبئة وإدارة الموارد المالية والزراعية لتعزيز الأمن الغذائي.