إجتماع الفريق المعني بالتدريب في إطار برنامج التعاون الإقليمي في الإحصاء بين الإتحاد الأوربي ودول المتوسط
التاريخ : 14 - 15 يوليو 2009
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

Istanbul, Turkeyتم إجتماع فريق العمل في إطار برنامج ميدستات الثاني، برنامج الشراكة الأروبية ودول حوض البحر المتوسط، في يومي 14 و15 يوليو 2009م في إسطنبول، الجمهورية التركية. وتم ذلك في إطار المرحلة الثانية من برنامج ميدستات للإتحاد الأروبي، والذي تم تأسيسه تبعا لمؤتمر برشلونة المنعقد في عام 1995م. تم تنفيذ برنامج ميدستات الأول خلال الفترة 1996-2003 في حين تم بدء ميدستات الثاني في عام 2006م ليستغرق فترة تمتد إلى 45 شهر.
يهدف ميدستات إلى الإستجواب مع الإحتياجات التي تتطلبها إتفاقيات المجموعة، وخاصة فيما يتعلق بالتجارة الحرة، والتنمية المستدامة والإجتماعية. ويسهم البرنامج في التزويد بالمعلومات الإحصائية المفيدة في متابعة تقدم التعاون الأوربي-المتوسطي.
ويتمثل هدف البرنامج في توحيد المناهج الإحصائية تمشيا مع المبادئ والمعايير الأوربية والعالمية وتحسين تناسق البيانات في البلدان المتوسطية الشريكة إلى جانب إمكانية مقارنتها بالبيانات الإحصائية للإتحاد الأوربي والبلدان الأعضاء في الإتحاد الأوربي للتجارة الحرة.
وكما يهدف برنامج ميدستات إلى تحسين نوعية الخدمات المقدمة إلى المستخدمين من قبل مؤسسات الإحصاء القومية والجهات الشريكة الأخرى المشتركة في إنتاج الإحصائيات. إنَّ تقديم البيانات الإحصائية المواكبة والموثوق بها وذات النوعية الإحصائية العالية شيء مهم لصنع القرارات السياسية والتأكيد على الحكومة الرشيدة.
يعمل ميدستات الثاني منذ عام 2006م على تقديم العمل الجيد التي تم مسبقا عبر التدريب والمساهمة بالمصادر الفنية لنظم المعلومات بالمؤسسات القومية والجهات الأخرى المنتجة للبيانات الإحصائية في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.
إهتمام خاص أوليَ لموضوع إنسجام البيانات وتناسقها وتوزيعها في تسعة قطاعات إحصائية: تجارة السلع والخدمات، النقل، الهجرة، السياحة، البيئة، الحسابات القومية، الإحصاءات الإجتماعية، الطاقة والزراعة.
الجزائر، مصر، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، سوريا، تونس وتركيا هي البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الشريكة في هذا البرنامج.
الدكتورة صديقة باشجـي، مديرة دائرة الإحصاء والمعلومات بمركز أنقرة، قامت بتمثيل المركز في خلال الدورة التدريبية الثالثة لفريق العمل في إطار برنامج ميدستات الثاني. وخلال إجتماع هذه الدورة قدمت الدكتورة صديقة باشجي عرضا حول النشاطات التدريبية للمركز في مجال الإحصاء. وقدم السيد دكتور د. أفزا تقييما للبرنامج التدريبي للأعوام 2007، 2008 و2009. وعلاوة على ذلك، قدم موجزا حول تدريب المدربين والتعلم الإلكتروني. السيد قاميز، ممثل الإتحاد الأوربي للتجارة الحرة، قدم عرضا حول التكاتف مع المانحين الدوليين الناشطين في التدريب الإحصائي. وإلى جانب، قام ممثلا كل من المغرب وفلسطين بوصف نظمهم ومشاريعهم التدريبية في مؤسستي بلديهم.
الأجندة الأولية
تقييم برنامج التدريب للعام 2008/2009
نتائج تنفيذ برامج التدريب التي تمت في إطار ميدستات الثاني

عرض حول "أنشطة التدريب بمركز أنقرة في مجال الإحصاء"