زيارة دراسية إلى أوغندا
التاريخ : 05 - 07 فبراير 2024
مكان الانعقاد: كمبالا أوغندا

 

أجرى وفد من سيسرك زيارة دراسية إلى أوغندا، نظمتها الجامعة الإسلامية في أوغندا (IUIU) بالتعاون مع السفارة الأوغندية في تركيا. وكان الغرض من الزيارة هو استكشاف فرص توطيد علاقات التعاون مع السلطات الوطنية ذات الصلة ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي الموجودة في أوغندا، ومعرفة المزيد عن أحدث الجهود التي يبذلها البلد في تعزيز التنمية الشاملة والمستدامة في مسألة منطقة جبل إلغون. وتألف وفد سيسرك من الدكتور كنان بغجي، باحث أول، والسيد مزمل إديما، باحث، كلاهما من المركز.

وخلال الزيارة الدراسية، زار الوفد مؤسسات مختلفة، بما في ذلك الأحرم الجامعية الثلاثة التابعة للجامعة الإسلامية في أوغندا (المجمع الرئيسي في مبالي، مجمع كمبالا، وحرم الإناث في كمبالا)، ومقر مكتب الإحصاء الأوغندي، والسفارة التركية في أوغندا، ووكالة التعاون والتنسيق التركية في كمبالا (TİKA).

أثناء الزيارات إلى الأحرم الجامعية الثلاثة، التقى الوفد مع البروفيسور إسماعيل سيمبوا غياغيندا، عميد الجامعة. وفي مباحثاتهم، أكد البروفيسور غياغيندا على ضرورة وأهمية تعزيز التعاون بين الجامعة الإسلامي الأوغندية وسيسرك في مجالات البحث والابتكار، فضلا عن تعزيز التعاون الفني (Reverse Linkage) بين المؤسسات الشقيقة في منظمة التعاون الإسلامي لتسهيل نقل المعرفة والخبرة، وكذلك تبادل أفضل الممارسات. وشدد كذلك على أهمية التعاون مع سيسرك لتعزيز مجال التعليم والتدريب الفني والمهني من أجل تلبية الاحتياجات الديناميكية لأسواق العمل ومعالجة معضلة البطالة في صفوف الشباب. بالإضافة إلى ذلك، قدم الدكتور كنان بغجي عرضا حول "دور المرأة في الاقتصاد والحياة العامة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي" للطلاب في الحرم الجامعي الخاص بالطالبات في الجامعة الإسلامية الأوغندية (IUIU).

وفي زيارة الوفد لمقر مكتب الإحصاء الأوغندي (UBOS)، التقى بالسيد غودفراي نابونغو، نائب المدير التنفيذي لمكتب الإحصاء، وناقشوا مجموعة من الأنشطة، بما في ذلك التعداد الرقمي، الذي يمثل تمرينا يخطط المكتب لإجرائه ابتداء من 9 مايو 2024. وقد شدد السيد نابونغو على ضرورة تعزيز التعاون مع المركز أثناء التعداد وبعده، مع التركيز على برامج بناء القدرات بشأن كيفية وضع الرموز البريدية باستخدام بيانات التعداد.

وأجرى وفد سيسرك كذلك زيارة إلى السفارة التركية في أوغندا، تلتها مكاتب تيكا في كمبالا، حيث قدم الوفد شرحا بخصوص مجالات اختصاص سيسرك وأنشطته المختلفة لسعادة السفير فاتح أك والسيد عمر أيكون، منسق مكاتب تيكا في كمبالا. واختتمت الزيارة الدراسية بزيارات ميدانية إلى منطقة جبل إلغون وأحياءها لمعرفة المزيد عن تعزيز سلسلة القيمة في إنتاج القهوة بين المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة والمبادرات المتخذة نحو تعزيز السياحة المستدامة والاستفادة من الطبيعة الخلابة للمنطقة.

الصور