سيسرك يشارك في الاجتماع السنوي للشبكة العالمية لمؤسسات التدريب الإحصائي (GIST)
التاريخ : 12 فبراير 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا، نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية

شارك سيسرك في الاجتماع السنوي للشبكة العالمية لمؤسسات التدريب الإحصائي (GIST) المستضاف افتراضيا من نيويورك يوم 12 فبراير 2024  .وقد جمع الاجتماع أعضاء الشبكة والمجلس الاستشاري لأصحاب المصلحة والمكاتب الإحصائية الوطنية (NSOs) لاستعراض إنجازات العام المنصرم وتحديد التوجهات والأولويات الاستراتيجية لعام 2024، مع التأكيد على الطموح الجماعي لتعزيز القدرات الإحصائية العالمية.

واستعرض سيسرك جهوده المبذولة على مدار عام 2023، حيث تبادل رؤاه وخبراته، لا سيما من خلال برنامجه الرئيسي لبناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، مقترحا نهجا مبتكرا "للتواصل بكفاءة وفعالية". وتسعى هذه المبادرة إلى تعزيز صلة الجهود المبذولة في إطار التدريب الإحصائي ومنافعها، مقترحة تشكيل فريق عمل متخصص للنهوض بالأهداف التي حددتها في البداية "مجتمع الممارسة الإلكتروني والقائم على التعلم الإلكتروني". وسلط الاقتراح الضوء على أهمية تجمعات الخبراء التعاونية، التي تتماشى مع معايير تصنيف الأنشطة الإحصائية (CSA) 2.0، بهدف تعظيم أثر أنشطة بناء القدرات على مكاتب الإحصاء الوطنية والوزارات المعنية.

ويسَّر جدول أعمال الاجتماع، الذي وضعته أمانة الشبكة، إجراء نقاش شامل بشأن العمل المضطلع به عام 2023، وأولويات العام المقبل، واستكشاف مبادرات جديدة مثل جرد المعرفة الإحصائية، وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة: تعلم، وأداة ستات. وأكدت هذه المناقشات التزام الشبكة بالنهوض بالتدريب الإحصائي وتبادل المعارف على الصعيد العالمي.

وللذكر، تعتبر الشبكة العالمية لمؤسسات التدريب الإحصائي (GIST) شبكة تجمع مؤسسات التدريب الدولية والإقليمية التي تعمل معا على بناء قدرات إحصائية مستدامة من خلال تقديم التدريب الفعال والكفء والمنسق.وباعتبارها منصة تعاونية، تعزز الشبكة العالمية لمؤسسات التدريب الإحصائي الابتكار وتدعم وضع منهجيات التدريب الإحصائي المتطورة وتشجع على دمج التقنيات الحديثة في بناء القدرات الإحصائية. وتدل المشاركة النشطة لسيسرك في الاجتماع السنوي لهذه الشبكة على التزامه بتعزيز القدرات الإحصائية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. كما تضمن هذه المشاركة تلبية الاحتياجات المميزة لبلدان المنظمة، مما يساهم في تحقيق الهدف العام المتمثل في تعزيز تنمية القدرات الإحصائية والتعاون الإحصائي في جميع أنحاء منطقة منظمة التعاون الإسلامي.