ثلاثة مشاريع لسيسرك ضمن القائمة النهائية للنداء الـ11 لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع
التاريخ : 20 فبراير 2024
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

في إطار النداء الـ11 لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع، أكمل مكتب تنسيق الكومسيك (CCO) عملية التقييم وأعلن عن القائمة النهائية للمشاريع التي ستستفيد من التمويل. وثلاثة من هذه المشاريع تقدم بها سيسرك وتغطي ثلاثة مجالات تعاون من المجالات التي تشملها استراتيجية الكومسيك، وخلص التقييم إلى أهليتها للاستفادة من التمويل في فترة التنفيذ لعام 2024، وهذه المشاريع كالآتي:

  1. تعزيز الأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال المدخلات الزراعية المستدامة
  2. تمكين الشباب من خلال تعزيز التعليم والتدريب الفني والمهني: سبيل للتوظيف والنجاح
  1. تعزيز قدرات مجالس السياحة الأفريقية من خلال ممارسات الإدارة المستدامة للموارد البشرية

وقد صُممت هذه المشاريع بالتعاون مع المؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء بهدف تعزيز الموارد البشرية والقدرات المؤسسية في إطار التعاون في مجالات الزراعة والتخفيف من وطأة الفقر والسياحة، على التوالي، في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ففي مجال التعاون المتعلق بالزراعة، سينفذ المشروع الحامل لعنوان "تعزيز الأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال المدخلات الزراعية المستدامة" بالشراكة مع المعهد الماليزي للبحوث الزراعية والتنمية ووزارة الزراعة والغابات في الجمهورية التركية. وسيستفيد منه 15 بلدا عضوا في المنظمة. ويهدف المشروع، الذي يتألف من دورة تدريبية على الإنترنت وورشة عمل ميدانية، إلى تطوير الأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في المنظمة من خلال تشجيع استخدام المدخلات الزراعية المستدامة، مثل البذور المحسنة والأسمدة والمبيدات الكيميائية، لمساعدة أصحاب الحيازات الصغيرة على تحقيق النمو المستدام من أجل ضمان الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر في المناطق الريفية.

وفي مجال التعاون المتعلق بالتخفيف من حدة الفقر، سيجري تنفيذ المشروع الحامل لعنوان "تمكين الشباب من خلال تعزيز التعليم والتدريب الفني والمهني: سبيل للتوظيف والنجاح" بالشراكة مع شعبة التعليم والتدريب المهني التابعة لوزارة التعليم في ماليزيا ووزارة التعليم الوطني في الجمهورية التركية لصالح الإدارات ذات الصلة في الوزارات والمؤسسات الوطنية المسؤولة عن التعليم والبرامج المهنية في 15 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي. ويهدف المشروع، الذي يتألف من دورة تدريبية على الإنترنت وورشة عمل ميدانية، إلى تحسين استراتيجيات التعليم والتدريب الفني والمهني من أجل زيادة توظيف الشباب في بلدان المنظمة.

وفي مجال التعاون المتعلق بالسياحة، سينفذ المشروع الحامل لعنوان "تعزيز قدرات مجالس السياحة الأفريقية من خلال ممارسات الإدارة المستدامة للموارد البشرية" بالشراكة مع وزارة السياحة والفنون والثقافة في ماليزيا ووزارة الثقافة والسياحة في الجمهورية التركية. ويهدف المشروع، الذي يتألف من دورة تدريبية عبر الإنترنت وورشة عمل ميدانية، إلى تعزيز قدرات أعضاء مجلس السياحة الأفريقي في 15 بلدا أفريقيا من خلال ممارسات الإدارة المستدامة للموارد البشرية للمساهمة في تطوير قطاع سياحة مرن وتنافسي ومستدام في أفريقيا.

وللذكر، طرح مكتب تنسيق الكومسيك (CCO) عام 2013 مخطط تمويل مشاريع الكومسيك (CPF)، وهو آلية تمويل للمشاريع المقدمة من الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة لتحقيق الأهداف والنتائج الاستراتيجية المتوخاة من استراتيجية الكومسيك.  ويتم تقديم التمويل على شكل منح من خلال بنك التنمية والاستثمار التركي، الذي يعد إحدى الهيئات الرئيسية في مخطط الكومسيك لتمويل المشاريع. ومنذ إطلاق آلية الكومسيك لتمويل المشاريع، نفذ سيسرك ثلاثة عشرة مشروعا في إطار مجالات تعاون مختلفة وفقا للمواضيع القطاعية التي حددها مكتب تنسيق الكومسيك. ويمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر حول مشاريع سيسرك المستفيدة من تمويل الكومسيك من خلال الرابط التالي:  https://www.sesric.org/tcd-activities-projects-funded.php