زيارة ميدانية إلى تونس في إطار مشروع الأبحاث المشتركة بين سيسرك والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة والبنك الإسلامي للتنمية
التاريخ : 26 فبراير - 01 مارس 2024
مكان الانعقاد: تونس تونس

أجرى كل من سيسرك والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة (ITFC) التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) زيارة ميدانية إلى تونس خلال الفترة الممتدة بين 26 فبراير و 1 مارس 2024. وجاء تنظيم الزيارة الميدانية كجزء من المشروع البحثي الثالث الذي أعد في إطار ثلاثية بحثية مشتركة بين المؤسستين لتقييم آثار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) على بلدان منظمة التعاون الإسلامي الأفريقية.

وفيما يتعلق بأهداف المشروع البحثي الثالث مع المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، أجرى المركز دراسة مرجعية لتقييم إمكانية تحقيق منافع أكبر في مجال الرفاه عن طريق إنشاء سلاسل قيمة إقليمية على طول الممر فضلا عن تيسير مشاركة بلدان ممر الطريق العابر للصحراء الكبرى (TSR) في سلاسل القيمة العالمية. وكشفت النتائج الأولية أن هناك فرصا في بعض القطاعات، بما في ذلك المنسوجات والمنتجات الجلدية والصناعات الغذائية الزراعية والبتروكيماويات والأسمدة غير العضوية، لإنشاء سلسلة قيمة بعد تخفيضات التكلفة المرتبطة بتشغيل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وكذلك ممر الطريق العابر للصحراء الكبرى. ووقع الاختيار على قطاع المنسوجات ليكون موضوع دراسة الحالة.

ووفقا للورقة البحثية، تتمتع جميع بلدان ممر الطريق العابر للصحراء الكبرى بميزة نسبية أو تمتلك القدرة على تطوير قطاع القطن الخاص بها.وعلى الرغم من وجود مزايا نسبية في إنتاج القطن، فإن بلدان الممر، باستثناء تونس، تعاني من عجز تجاري كبير في منتجات النسيج. ومن شأن تطوير صناعات النسيج في المنطقة أن يساعد بدرجة كبيرة على خفض العجز التجاري ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وبالنظر إلى القدرات الإنتاجية القائمة في مجال إنتاج القطن، والطلب المحلي الكبير على منتجات النسيج، الذي يتم تلبيته أساسا من الخارج، تتاح لبلدان ممر الطريق العابر للصحراء الكبرى الفرصة لتطوير سلسلة قيمة إقليمية في قطاع تحويل القطن إلى نسيج عن طريق إنشاء شبكات إقليمية للتوريد.

وتحقيقا لهذه الغاية، قام كل من سيسرك والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة بزيارة ميدانية إلى تونس للالتقاء بالجهات الفاعلة العامة والخاصة المشاركة في سلسلة قيمة المنسوجات ومقاربة الملاحظات البحثية الأولية ببيانات وآراء أساسية إضافية للمتخصصين في تونس.وخلال الزيارة الميدانية، التقى الدكتور كنان باغجي، ممثل سيسرك، والسيد عبد الرحمن ديالو، ممثل المؤسسة الإسلامي الدولية لتمويل التجارة، بمسؤولين من وزارة التجارة وتنمية الصادرات، ووزارة الصناعة، ووزارة النقل، ومديرية الجمارك، ووكالة تشجيع الاستثمار الأجنبي (FIPA)، ومركز تعزيز التصدير (CEPEX)، وكالة تعزيز الصناعات والابتكار (APII)، والهيئة التونسية للاستثمار (TIA)، والمركز التقني للنسيج (CETTEX)، والاتحاد التونسي للنسيج والملابس (FTTH) بالإضافة إلى العديد من الخبراء المستقلين. واستنادا إلى البيانات والمعلومات التي تشاركها أصحاب المصلحة المعنيون خلال الزيارة الميدانية، سيعمد كل من سيسرك والمؤسسة الإسلامي الدولية لتمويل التجارة بإعداد تقرير حالة يحقق في إمكانية إنشاء سلسلة قيمة إقليمية في قطاع المنسوجات في منطقة الطريق العابر للصحراء الكبرى.