ندوة عبر الإنترنت حول ’إحصاءات الطاقة المتجددة‘
التاريخ : 28 مارس 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك، في إطار سلسلة ندواته عبر الإنترنت حول تبادل الخبرات الإحصائية،  ندوة حول "إحصاءات الطاقة المتجددة" في 28 مارس 2024 بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) وبمساهمة شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD) والوكالة الدولية للطاقة (IEA)، والمعهد الوطني للإحصاء في موزمبيق، ومكتب الإحصاءات الإندونيسي.

وحضر الندوة عبر الإنترنت 80 مهنيا وخبيرا في الإحصاءات الرسمية من مكاتب الإحصاء الوطنية (NSOs) ووزارات الطاقة والمؤسسات الوطنية ذات الصلة في 23 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

ووفرت الندوة منصة لمناقشة مشروع إطار منهجي عام لإحصاءات الطاقة المتجددة. وتناولت التحديات التي تواجهها المكاتب الإحصائية الوطنية، مع التركيز على تطوير المعايير والآليات اللازمة لإنتاج ومواءمة ونشر هذه المؤشرات عبر الأنظمة الإحصائية الوطنية لدول منظمة التعاون الإسلامي.

وإلى جانب المناقشات حول التطبيقات الحالية والتحديات التي تواجهها ووجهات النظر المحتملة لجميع أصحاب المصلحة، غطت الندوة المواضيع التالية:

  • الوضع الراهن والتوقعات المستقبلية للطاقة المتجددة
  • التحديات القائمة والحلول الممكنة في إحصاءات الطاقة المتجددة
  • دمج بيانات الطاقة المتجددة في الأنظمة الإحصائية الوطنية (NSSs)
  • الممارسات الجيدة والابتكارات في إحصاءات الطاقة المتجددة
  • عروض بلدان منظمة التعاون الإسلامي المشاركة

استجابة للقرار الذي اعتمدته اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي في دورتها التاسعة المنعقدة بتاريخ 28 سبتمبر-1 أكتوبر 2020، والذي أكد أهمية تبادل الخبرات وأفضل الممارسات فيما بين أعضاء اللجنة، اضطلعت هذه الأخيرة بمبادرة لتعزيز تبادل المعارف للمساعدة في توليد بيانات عالية الجودة.  وأطلق سيسرك، باعتباره أمانة اللجنة الإحصائية للمنظمة، سلسلة الندوات عبر الإنترنت لتبادل الخبرات الإحصائية، التي توفر منبرا للمكاتب الإحصائية الوطنية في بلدان المنظمة والوحدات الإحصائية في الوكالات الدولية ذات الصلة لتبادل أفكارها بشأن المواضيع الإحصائية ذات الاهتمام المشترك. ولمزيد من المعلومات حول سلسلة الندوات عبر الإنترنت لسيسرك حول تبادل الخبرات الإحصائية، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.oicstatcom.org/webinar-series.php.

الوثائق: