معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تلتقي بالسيد بابا عليون سيك خلال الدورة الـ68 للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة
التاريخ : 13 مارس 2024
مكان الانعقاد: نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية

عقدت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة لسيسرك، اجتماعا ثنائيا مع السيد بابا عليون سيك، كبير الإحصائيين في منظمة الأمم المتحدة للمرأة، على هامش الدورة الثامنة والستين للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة (CSW68) في نيويورك.

وتمثل هدف الاجتماع في تحديد الفرص لتعزيز التعاون في مجالات الإحصاءات والأبحاث وبرامج التدريب التي تركز على التمكين الاقتصادي للمرأة، والتخفيف من حدة الفقر، وتغير المناخ، والتقدم التكنولوجي، وأعمال الرعاية، وغيرها من مجالات التعاون الممكنة في منطقة منظمة التعاون الإسلامي.

وقد شددت معالي السيدة سلجوق على أهمية الاستفادة من البيانات الإحصائية الدقيقة والشاملة لصياغة سياسات وتدخلات قائمة على الأدلة ومصممة خصيصا لتناسب الأولويات الاجتماعية والاقتصادية لبلدان منظمة التعاون الإسلامي. وأكدت كذلك على الحاجة إلى بذل جهود جماعية لسد الفجوات القائمة على مستوى البيانات وتعزيز إدماج البيانات المصنفة في أطر التنمية الوطنية.

وشدد السيد سيك بدوره على أهمية تعزيز أوجه التآزر مع منظمة الأمم المتحدة للمرأة لتطوير وصياغة حلول تعتمد على البيانات لتمكين وضع المرأة. وأكد على الدور الحاسم للأطر الإحصائية القوية في رصد التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وجدد التزام منظمة الأمم المتحدة للمرأة بدعم بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

واختتم الاجتماع بإبداء الطرفين استعدادهما للتعاون في المبادرات المشتركة الممكنة. وتهدف هذه الجهود إلى تعزيز توافر الإحصاءات ذات الصلة وإمكانية الوصول إليها واستخدامها لتوجيه عملية صنع السياسات القائمة على الأدلة وصياغة السياسات من أجل تمكين المرأة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في منطقة منظمة التعاون الإسلامي.