سيسرك يشارك في اجتماع تنسيقي افتراضي بشأن التقرير النهائي لبرنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي حتى 2025 (PoA)
التاريخ : 13 مارس 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

شارك سيسرك في اجتماع تنسيقي افتراضي مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي يوم 13 مارس 2024. وركز الاجتماع على المراحل التحضيرية للتقرير النهائي بشأن تنفيذ برنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي حتى 2025.

وللذكر، اعتمد برنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي حتى 2025، الذي يعتبر جدول أعمال طموح للسياسات، رسميا في الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي في إسطنبول، تركيا. وفي أعقاب القرار الصادر عن مجلس وزراء الخارجية في دورته التاسعة والأربعين، المنعقدة في نواكشوط بتاريخ 16-17 مارس 2023، عُهد إلى الأمانة العامة للمنظمة، بالتعاون مع سيسرك، بمهمة جوهرية تتمثل في إعداد تقرير شامل عن تنفيذ برنامج عمل المنظمة حتى 2025.ويهدف التقرير إلى تقديم تقييم شامل للتقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الطموحة المبينة في جدول أعمال هذا البرنامج.

واضطلع الاجتماع التنسيقي بدور محوري في وضع منهجية منظمة لصياغة التقرير. وركز على تباحث جدول زمني محدد، وتحديد أدوار مختلف أصحاب المصلحة، وتسمية مجالات المحتوى الحيوية. كما كان للاجتماع أهمية كبيرة في ضمان عكس التقرير بشكل شامل للمساعي الجماعية والنجاحات  التي حققتها بلدان منظمة التعاون الإسلامي إلى جانب التحديات التي واجهتها في تنفيذ برنامج عمل المنظمة حتى 2025.

ومن خلال التركيز على الجوانب الاستراتيجية لإعداد التقرير النهائي، أكد الاجتماع على الالتزام المشترك لكل من سيسرك والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي لتعزيز التنمية والتعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة. وشكلت نتائج الاجتماع خطوة مهمة نحو الأمام في الجهود الجماعية الرامية إلى تقييم عملية تحقيق الأهداف والغايات المعتمدة لبرنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي حتى عام 2025 وتمهيد الطريق للبرنامج الجديد.