سيسرك يعقد اجتماعا تنسيقيا مع منظمة الضمان الاجتماعي الماليزية (SOCSO)
التاريخ : 21 مارس 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

بعد توقيع مذكرة التفاهم (MoU) في أكتوبر 2023، عقد سيسرك ومنظمة الضمان الاجتماعي الماليزية (SOCSO) اجتماعا تنسيقيا افتراضيا يوم 21 مارس 2024 لتباحث وتخطيط التعاون المستقبلي. وركز الاجتماع على تحديد برامج معينة في إطار المبادرات المشتركة.

وخلال الاجتماع، قدم سيسرك عدة مقترحات لمبادرات وأنشطة مشتركة مع منظمة التضامن الاجتماعي الماليزية ضمن مجالات اختصاصه (الإحصاءات والأبحاث والتدريب).وتضمنت هذه المقترحات التعاون في إعداد تقرير منظمة التعاون الإسلامي بشأن سوق العمل لتقديمه إلى المؤتمر الإسلامي لوزراء العمل، حيث يمكن أن تساهم المنظمة الماليزية من خلال تبادل خبراتها في مجال الضمان الاجتماعي. كما اقترح سيسرك أن يساهم الطرف الآخر في برنامج سيسرك لبناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، والذي يتضمن مجالات مثل إحصاءات العمل وإحصاءات الحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى الدورة الثالثة عشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي المقرر عقدها في أكتوبر من هذا العام.

وبالإضافة إلى ذلك، حدد سيسرك الأنشطة المقبلة لبناء القدرات التي تندرج في إطار خطة عمل شبكة منظمة التعاون  الإسلامي لخدمات التوظيف العامة (OIC-PESNET) للفترة 2024-2026، وبرنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) وبرنامج بناء القدرات في مجال خدمات التوظيف العامة (PES-CaB). ودُعيت منظمة التضامن الاجتماعي الماليزية للمساهمة والاستفادة من هذه الأنشطة، والتي تشمل أنشطة مثل تمكين المشاريع الصغري والصغيرة والمتوسطة (MSMEs)، وتطوير مهارات التوظيف لدى النساء والفتيات، وآليات تمويل الضمان الاجتماعي، وتحديد وضع الأسواق ذات إمكانات تصدير عالية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتحليلها.

وأعربت المنظمة الماليزية عن استعدادها للانخراط في هذه المقترحات وأشارت إلى التزامها بتحديد برامج وأنشطة ملموسة للتعاون، بناء على مذكرة التفاهم الموقعة بينها وسيسرك.