سيسرك واليونيدو في تركيا يعقدان اجتماعا ثنائيا لاستكشاف مجالات التعاون
التاريخ : 21 مارس 2024
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

أجرت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق اجتماعا ثنائيا مع سعادة السيد سليمان يلماز، الممثل القطري لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في تركيا ومدير مركز اليونيدو للتعاون الإقليمي (UCRC). وركزت المباحثات على استكشاف مجالات التعاون الممكنة بين سيسرك واليونيدو في تركيا مع التركيز بشكل خاص على تعزيز التنمية الصناعية المستدامة داخل منطقة منظمة التعاون الإسلامي.

وخلال الاجتماع، سلطت معالي السيدة سلجوق الضوء على الجهود التي يبذلها سيسرك للنهوض بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي في إطار مجالات اختصاصاته.وذكرت أن سيسرك ينفذ أنشطة بناء القدرات والتدريب في إطار 21 برنامجا مختلفا في قطاعات محددة من خلال تنظيم دورات تدريبية وندوات عبر الإنترنت وزيارات دراسية وورش عمل. وزيادة على ذلك، سلطت معالي السيدة سلجوق الضوء على مجالات التعاون الممكنة بين سيسرك واليونيدو في تركيا، بما في ذلك التعاون فيما بين بلدان الجنوب (SSC)، والتنمية الصناعية المستدامة، والاقتصاد الأخضر، وريادة الأعمال، والتحول الرقمي، وغيرها.

وبينما شكر معالي السيدة سلجوق على زيارتها، أكد سعادة السيد يلماز أن مكتب اليونيدو الميداني في تركيا تأسس عام 1967 وتحول إلى مركز اليونيدو للتعاون الإقليمي في عام 2000. ويركز هذا الأخير حاليا على تنمية التكتلات، والإنتاج البيئي النظيف، وكفاءة الطاقة في الصناعة، وبرنامج تسريع ابتكار التكنولوجيا النظيفة، وتنفيذ الاتفاقيات البيئية الدولية. واسترسل سعادة السيد يلماز ذاكرا أن مركز اليونيدو للتعاون الإقليمي  ينظم أيضا برامج تدريبية حول تصنيع الأغذية، ومختبرات النسيج والجلود، وتكنولوجيا النانو، وترويج الاستثمار، سنويا لصالح خبراء يشاركون في الغالب من آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا.

واختتم الاجتماع بتأكيد الجانبين على إمكانية التعاون في تبادل المعرفة وبناء القدرات بين سيسرك واليونيدو في تركيا.

وللإشارة، تعتبر منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تدعم الدول في جهودها لتحقيق التنمية الاقتصادية والصناعية. ويقع مقرها الرئيسي في مكتب الأمم المتحدة في فيينا، بالنمسا، وتتوفر على تواجد دائم في أكثر من 60 دولة.