الدورة الثانية و العشرون للكومسيك
التاريخ : 21 - 26 نوفمبر 2006
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

انعقدت الدورة الثانية والعشرون للَّجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الاسلامي (كومسيك) من 21 إلى 24 نوفمبر 2006 بمدينة اسطنبول بمشاركة وفود من 43 بلدا عضوا في منظمة المؤتمر الإسلامي إلى جانب ممثلين عن مكتب تنسيق الكومسيك، والأمانة العامة للمنظمة وأجهزتها الفرعية والمتخصصة والمنتمية وهي: مركز أنقرة، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، ومركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، والجامعة الإسلامية للتكنولوجيا، والبنك الإسلامي للتنمية، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، ومنظمة الاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر، واتحاد المؤسسات الوطنية لتمويل التنمية في الدول الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية. كما حضر الدورة مندوبون عن بعض المنظمات الدولية مثل مجلس التعاون الخليجي، ومنظمة التعاون الاقتصادي، واتحاد الاستشاريين من البلدان الإسلامية، واتحاد مقاولي البلدان الإسلامية، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ومجموعة الدول الثماني النامية، والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا. ومثَّل مركز أنقرة في أعمال الدورة كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد إلهان أوغورال، استشاري، والدكتور محمد بارجه، استشاري، والسيد نبيل دبور، باحث أول، والسيد يعقوب قاراجا، باحث أول.

وتحضيرا للجلسة الوزارية، انعقد يوميْ 21 و22 نوفمبر اجتماع لكبار الموظفين ناقشوا خلاله مختلف البنود المدرجة على جدول أعمال الدورة. وقد ساهم المركز في الاجتماع بأربعة تقارير ووثائق مرجعية هي: "التقرير الاقتصادي السنوي حول البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، 2006"، "استعراض للاتفاقيات والنظم الأساسية في مجال التعاون الاقتصادي والفني والتجاري بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي"، استعراض لآلية جلسات تبادل وجهات النظر خلال دورات الكومسيك"، "إمكانية إقامة منطقة للتجارة الحرة بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي".

وانعقدت الجلسة الوزارية يوم 23 نوفمبر حيث تناول الوزراء ورؤساء الوفود مشاريع القرارات التي أعدها كبار الموظفين حول المسائل المتعلقة بالتعاون الاقتصادي بين البلدان الأعضاء في المنظمة وتقديم المساعدة الاقتصادية إلى عدد من البلدان الأعضاء. ومن جانب آخر، قرر الوزراء أن تتمحور جلسة تبادل وجهات النظر خلال الدورة القادمة للكومسيك حول موضوع "التمويل متناهي الصغر والتخفيف من حدة الفقر في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي"، وأن يتولى مركز أنقرة المسؤولية الكاملة كمؤسسة اتصال لتنسيق ترتيبات الجلسات، وطلبوا منه أن ينظم، بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية والأمانة العامة للمنظمة والمؤسسات التابعة لها وغيرها من المنظمات الدولية المعنية، ورشة عمل حول هذا الموضوع ورفع تقرير بذلك إلى الكومسيك في دورتها الثالثة والعشرين.

كما حدد الوزارء موعدَ الاجتماع الثالث والعشرين للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك للفترة من 22 إلى 24 مايو 2007، والدورة الثالثة والعشرين للكومسيك للفترة من 13 إلى 16 نوفمبر 2007.