الإجتماع الأول للدورة الثانية للمفاوضات التجارية
التاريخ : 24 - 26 نوفمبر 2006
مكان الانعقاد: اسطنبول تركيا

انعقد الاجتماع الأول للجولة الثانية من المفاوضات التجارية بمقتضى اتفاقية الإطار بشأن نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي من 24 إلى 26 نوفمبر 2006 بمدينة اسطنبول على هامش اجتماعات الدورة الثانية والعشرين للكومسيك. وترأس الاجتماع معالي كورشاد توزمان، وزير الدولة بالجمهورية التركية، وحضره ممثلون عن 17 بلدا عضوا في لجنة المفاوضات التجارية وعشرة بلدان أخرى أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. كما حضر الاجتماع ممثلون عن الأمانة العامة للمنظمة وعن المؤسسات التالية: مكتب تنسيق الكومسيك، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، البنك الإسلامي للتنمية، مركز أنقرة، مجلس التعاون الخليجي، منظمة التعاون الاقتصادي، الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا. ومثَّل مركز أنقرة في الاجتماع كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد إلهان أوغورال، استشاري.

قدمت أمانة لجنة المفاوضات التجارية عرضا حول خلفية الجولة الأولى من المفاوضات وما تمخضت عنها من نتائج وكذلك القضايا المزمع مناقشتها خلال الدورة الثانية، وفي مقدمتها قضيتيْ قواعد المنشأ والحواجز غير التعريفية، وأشارت إلى ضرورة حسم تلك المواضيع خلال الإطار الزمني المحدد (12 شهرا) حتى يقام نظام الأفضليات التجارية فيما بين الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي في الموعد المحدد وهو يناير 2009.

وبعد المداولات، دعت اللجنة الدول الأعضاء التي لم توقع أو تصادق بعد على بروتوكول خطة التعريفة التفضيلية (بريتاس) أن تبادر إلى ذلك في أقرب أجل متاح، وقررت أن تتصل أمانة اللجنة ببلدانها الأعضاء لتحديد موعد ومكان انعقاد الاجتماع القادم للَّجنة.