مؤتمر إفريقيا التحضيري لمنتدى منظمة التعاون الإقتصادي و التنمية الدولي
التاريخ : 14 يناير 2007
مكان الانعقاد: كيغالي - رواندا

مركز أنقرة يشارك في مؤتمر إفريقيا التحضيري لمنتدى منظمة التعاون الإقتصادي و التنمية الدولي

شارك المركز في 14 يناير 2007 بكيغالي- رواندا في تنظيم مؤتمر إفريقيا: بناء القدرات لقياس وتعزيز تقدم المجتمعات ، و الذي يجئ واحداً من المؤتمرات الإقليمية التحضيرية لمنتدى منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية الدولي حول الإحصاء والمعرفة والسياسات الذي سيعقد في مدينة إسطنبول من 27 إلى 30 يونيو 2007. هذا و قد حضر المؤتمر حوالي50 مندوبا عن البلدان الأفريقية وعدد من المنظمات الدولية. ومثَّلَ المركزَ في المؤتمر كلٌّ من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام للمركز، و الباحثة السيدة سيفكي رجبرأوغلو.

هذا، و قد تبادل المشاركون خلال الجلسة الأولى للمؤتمر وجهات النظر حول سُبل تحسين التعاون بين الإحصائيين من جهة والمجتمع من جهة أخرى بما يساعد على الوصول إلى فهم أفضل لإحتياجات المجتمع وإعداد الإحصائيات التي تناسب تلك الإحتياجات. كما تمت كذلك مناقشة مواقف صانعي القرار والجهات الإعلامية من مكاتب الإحصاء الوطنية.

وخلال الجلسة الثانية، تمحور النقاش حول الإحتياجات الخاصة للبلدان الأفريقية من أجل الإرتقاء بقدراتها الإحصائية بهدف تحسين كفاءة الرصد للتقدم المحرز من خلال توفير البيانات الإقتصادية والإجتماعية والبيئية.

وتناول الحاضرون في الجلسة الأخيرة مدى أهمية الأهداف الإنمائية للألفية بالنسبة للبلدان الأفريقية التغييرات الممكن أن تشهدها المؤشرات بحولول عام 2015 وهو العام المحدد لبلوغ تلك الأهداف.