الدورة الحادية والأربعين للجنة الإحصاء بالأمم المتحدة
التاريخ : 23 - 26 فبراير 2010
مكان الانعقاد: نيويورك

انعقدت الدورة الحادية والأربعون للجنة الإحصاء بالأمم المتحدة في 23-26 نوفمبر 2010 في نيويورك. هذا، وقد شارك ممثلو مؤسسات الإحصاء القومية للبلدان الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة، وشاركت البلدان والمنظمات الدولية بصفة مراقب في هذه الدورة. ومثل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيدة زهرة زمرد سلجوق، باحثة، مركز أنقرة في هذا الحدث.

وفي يوم 22 فبراير 2010 شارك مركز أنقرة في الجلسة الخامسة عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية. وشاركت المنظمات الدولية، مثل وحدة الإحصاء بالأمم المتحدة، البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، مكتب الإحصاء الأروبي، ولجنة الأمم المتحدة للشؤون الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا، ولجنة الأمم المتحدة للشؤون الإقتصادية والإجتماعية لآسيا والمحيط الهادي، وباريس 21، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ولجنة الأمم المتحدة للشؤون الإقتصادية لإفريقيا ومنظمة التجارة الدولية. وفي هذا الجلسة ناقشت الوفود مواضيع مثل النظام الدولي للإحصاء ودور لجنة تنسيق النشاطات الإحصائية، وجدول الأعمال النهائي لمؤتمر 2010 حول نوعية البيانات للمنظمات الدولية والأجندة الأولية للجلسة الخاصة حول رأس المال البشري التي ستنظم خلال الإجتماع السادس عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية. وكما تم الوقوف على الكيفية التي بها استخدام وسائل الإعلام من قبل باريس 21 والتقارير المرحلية لمنظمة التجارة الدولية، لجنة الأمم المتحدة للشؤون الإقتصادية والإجتماعية لآسيا والمحيط الهادي ووحدة الإحصاء بالأمم المتحدة.

وقد سجلت لجنة الأمم المتحدة للإحصاء رقما قياسيا لعدد الوفود المشاركة في هذه الدورة من العديد من البلدان وبدأت مداولاتها في 23 فبراير 2010. وكان أمام الوفود قائمة مطولة من الأجندة وناقشت العديد من المواضيع التي تضمنت الإحصاءات الزراعية، إحصاءات التجارة الدولية، حسابات البيئة، مؤشرات التنمية، إدارة المعلومات الجغرافية، ويوم الإحصاء العالمي. وخلال هذه الإجتماعات أجرى مركز أنقرة العديد من المداولات المفيدة مع وفود البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي إلى جانب المنظمات الدولية.

يمكن الوصول إلى الوثائق المرجعية على الرابط الإلكتروني التالي:

http://unstats.un.org/unsd/statcom/sc2010.htm

للمزيد من المعلومات حول الدورية الحادية والأربعين للجنة الأمم المتحدة للإحصاء قم بزيارة:

http://unstats.un.org/unsd/statcom/commission_41st_session.htm

الصور: