إستقبل معالي الدكتور خالد بن محمد القصيبي وزير الإقتصاد والتخطيط بالمملكة العربية السعودية المدير العام لمركز أنقرة في مكتبه بالرياض
التاريخ : 31 مارس 2010
مكان الانعقاد: الرياض السعودية

إستقبل معالي الدكتور خالد بن محمد القصيبي، وزير الإقتصاد والتخطيط بالمملكة العربية السعودية، سعادة الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، في مكتبه بالرياض في يوم الأربعاء الموافق 31 مارس 2010. وخلال اللقاء شرح الدكتور صافاش ألباي النشاطات والمبادرات الأخيرة لمركز أنقرة في مجالات اختصاصه الثلاثة المتمثلة في البحوث الإجتماعية – الإقتصادية والإحصاء والتدريب إلى معالي الوزير. وعلى وجه التحديد، تقدم الدكتور ألباي بموجز تعريفي حول برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، والذي تمت المبادرة به وتصميمه من قبل مركز أنقرة وتم إطلاقه رسميا من قبل فخامة الرئيس عبد الله جل، رئيس الجمهورية التركية ورئيس لجنة الكومسيك، خلال القمة الإقتصادية للكومسيك، التي انعقدت في 9 نوفمبر 2009 في إسطنبول بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين على تأسيس لجنة الكومسيك. وفي هذا السياق، أعلم ألباي معالي الوزير أنَّ مركز أنقرة شرع في إجراء الإتصالات الضرورية مع جميع البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي عبر سلطاتها الوطنية طالبا منها تحديد نقاطها المركزية للإتصال في إطار البرنامج. وأفاد أيضا أنَّ ثلاثين بلد عضو قامت بتحديد نقاطها المركزية للإتصال حتى الان، وأنَّ المركز قام بإطلاق بوابة إلكترونية خصصها لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي تحتوي على جميع المعلومات المتصلة بالبرنامج لإستخدام نقاط الإتصال المركزية والشركاء المحتملين في المشروع. وكما أعلم ألباي معالي الوزير أنَّه وبعد التشاور مع نقاط الإتصال المركزية والمنظمات ذات الصلة تم رسم وتخطيط عدد من المشاريع النموذجية التي تجري الترتيبات لتنفيذها في عام 2010 وأن بعضا من دخل فعليا في مرحلة التنفيذ.

وخلال اللقاء تبادل الدكتور ألباي ومعالي الدكتور خالد القصيبي وجهات النظر حول التحديات التي تواجه البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ومجالات التعاون ذات الأولوية بينها، خاصة تلك المرتبطة بالعلم والتكنولوجيا، التعليم والشباب. ومن جانبه، أثنى معالي الوزير على جهود مركز أنقرة بوصفه جهاز فرعي لمنظمة المؤتمر الإسلامي يعمل على تقديم المعلومات والمعرفة الضرورية والمواكبة التي تمكن البلدان الأعضاء من معرفة إحتياجات وكفاءات بعضها البعض ووقوفها على التحديات والإمكانيات المتاحة. وكما عبر معالي الوزير عن رغبة واستعداد وزارته والمؤسسات ذات العلاقة في المملكة العربية السعودية للتعاون مع المركز ودعم نشاطاته. وفي ختام اللقاء، قدم الدكتور صافاش ألباي هدية إلى معالي الوزير احتوت على عدد من منشورات المركز وعبر عن عميق شكره لهذه الفرصة للقاء بمعالي الوزير وعلى حفاوة وكرم الإستقبال الذي لقيه. وكما عبر عن عميق عرفانه وتقديره للمملكة العربية السعودية لدعمها والتزامها بتسديد مساهماتها في ميزانية المركز السنوية وعلى مساهمة المالية الأخيرة الكريمة في ميزانية تشييد المقر الجديد للمركز.

وسبق لقاء المدير العام لمركز أنقرة مع معالي الدكتور خالد بن محمد القصيبي، وزير الإقتصاد والتخطيط، زيارته إلى المدير العام لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بالمملكة العربية السعودية. أستقبل المدير العام لمركز أنقرة من قبل المدير العام لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات سعادة السيد مهنا بن عبد الكريم المهنا. وخلال اللقاء تبادل المديران وجهات النظر حول سبل التعاون الممكنة بين المؤسستين، وخاصة في مجال تبادل البيانات الإحصائية والمنشورات والتعاون في مجال بناء الكفاءة الإحصائية. وكما ناقش المديران أيضا نتائج إجتماع مؤسسات الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، الذي نظمه مركز أنقرة والبنك الإسلامي للتنمية في إسطنبول، في 22-23 مارس 2010. وعقب الإجتماع الثنائي الذي جرى بينهما، حضر المديران إجتماع مع بعض كبار الموظفين بمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات حيث تم تقديم عرض شامل حول تاريخ وأهداف مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات ونشاطاتها المختلفة. وعقب العرض، دعا سعادة السيد مهنا المهنا، المدير العام لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بالمملكة العربية السعودية، الدكتور ألباي إلى جولة قصيرة في بعض وحدات المصلحة التي تقوم بالتعداد العام للسكان والمساكن 2010، حيث استعرض رؤساء تلك الوحدات إلى الدكتور ألباي التقنيات والإجراءات المختلفة التي يستخدمونها لكل مرحلة من مراحل التعداد الجاري.

الصور: