إجتماع أجهزة منظمة المؤتمر الإسلامي لإعداد خارطة الطريق لتعزيز التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي'
التاريخ : 21 - 22 يونيو 2010
مكان الانعقاد: باكو أذربيجان

عقدت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وهي عضو بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، إجتماعا استغرق اليومين قبيل الإجتماع السنوي الخامس والثلاثين لمجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وذلك بهدف إعداد وإثراء خريطة الطريق لتعزيز التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي. انعقد الإجتماع في باكو، عاصمة جمهورية أزربيجان، في يومي 21 و22 يونيو 2010.

شارك ممثلو المنظمات الدولية والإقليمية التالية في الإجتماع: الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مكتب تنسيق شؤون الكومسيك، مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، منظمة التجارة الدولية، منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، برنامج الأمم المتحدة للتنمية، المنظمة الدولية للجمارك، المركز التركي لتطوير التجارة والمؤسسة الماليزية لتنمية التجارة الخارجية. السيد مظهر حسين، باحث إقتصادي، مثل مركز أنقرة في هذا الإجتماع.

تمثل هدف الإجتماع في الكشف عن الطرق والآليات المناسبة لإثراء وإعداد خريطة طريق تحسين التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي بصورة أكثر فعالية عن طريق تبادل وجهات نظر مؤسسات هيئة الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية الأخرى ذات الصلة حول عملية التطبيق والوصول إلى الهدف الرامي إلى رفع حجم التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي إلى 20 في المائة بنهاية عام 2015. وفي هذا الإطار وخلال يومي الإجتماع، ناقش المشاركون وتبادلوا الآراء بصورة مطولة حول خمسة مواضيع لخريطة الطريق هي تمويل التجارة، تطوير التجارة، تسهيل التجارة، بناء القدرة في مجال التجارة وتطوير السلع الإستراتيجية في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

جرت المراسم الإفتتاحية للإجتماع برعاية سعادة السيد شاهين مصطفى ييف، وزير التنمية الإقتصادية بأزربيجان، وسعادة الدكتور أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وسعادة الدكتور وليد الوهيبي، المدير التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة. وعقب مراسم الإفتتاح قدم كل من المركز الإسلامي لتنمية التجارة والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عروضهما لتنوير المشاركين حول آخر التطورات التي تمت في التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي، والآثار المحتملة للأزمة المالية الراهنة، وأنشطة تمويل التجارة في الدول الأعضاء والقضايا والتحديات لتلبية الأهداف الموضوعة في البرنامج التنفيذي لخريطة الطريق.

وخلال جلسات العمل قدم كل من المركز الإسلامي لتنمية التجارة، ومنظمة التجارة الدولية، والمنظمة العالمية للجمارك، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية عروضهم حول آليات ومعايير ممكنة ومعينة لتحسين فعالية خريطة الطريق على ضوء نتائج أبحاثهم وتجاربهم الميدانية في قطاع التجارة. المقترحات الرئيسية التالية من بين المقترحات الأخرى التي برزت خلال المداولات:

  •  إشراك الدول الأعضاء والتجمعات الإقتصادية الإقليمية في عملية تنفيذ البرنامج التنفيذي؛
  •  تعجيل مسيرة التوقيع والمصادقة على الإتفاقيات والبروتوكولات التي خلص إليها تحت رعاية منظمة المؤتمر الإسلامي، وخاصة نظام التجارة التفضيلية بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وإتفاقيات التجارة التفضيلية (البريتاس) وقواعد المنشأ؛
  •  تعجيل إنضمام البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي إلى منظمة التجارة الدولية والإتفاقيات الدولية الهادفة إلى تسهيل التبادل من أجل تنسيق القوانين واللوائح الإجرائية؛
  •  تطبيق إستراتيجيات تجارية مستدامة عبر إستثمار منتجات تتميز بقيمتها المضافة العالية والتبادل والتي لها سلع تكاملية في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي؛
  •  إعطاء إهتمام خاص لتجارة الخدمات وتأمين الصادرات وإلى المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إطار برامج التنمية التجارية؛
  •  تطوير القدرة التنافسية للسلع مطابقتها للمقاييس العالمية؛
  •  ترقية التعاون بين مؤسسات الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي لتقديم خدمات بناء القدرة التجارية الموجهة إلى البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي خاصة؛
  •  إنشاء صندوق لتطوير التجارة؛
  •  إنشاء منافذ تجارية وخطوط نقل عابرة للقارات في العالم الإسلامي؛ و
  •  إستحداث أدوات لتمويل التجارة تكون أكثر مطابقة للشريعة الإسلامية.

سيقدم التقرير الصادر عن هذا الإجتماع إلى المنتديات رفيعة المستوى لمنظمة المؤتمر الإسلامي للنظر فيه من قبل السلطات المهتمة في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.