الإجتماع الثاني من الجولة الثانية للمفاوضات التجارية
التاريخ : 27 - 30 مارس 2007
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

عقد الاجتماع الثاني من الجولة الثانية للمفاوضات التجارية في مدينة أنقرة من 27-30 مارس 2007 بمشاركة موفدين من 15 دولة من دول لجنة المفاوضات التجاريةو 6 دول اعضاء بمنظمة المؤتمر الاسلامي حضرت بصفة مراقب و ممثلين للسكرتارية العامة لمنظمة المؤتمر الاسلاميو المركز الاسلامي لتنمية التجارة و البنك الاسلامي للتنميةو مركز أنقرة و مجلس التعاون الخليجي.

أفتُتِح الاجتماع بكلمة من د.أحمد تيكتيك وكيل وكالة التخطيط بجمهورية تركيا في الجلسة التي ترأستها السيده/اولكر قوزال نائب الوكيل بوزارة الدولة للتجارة الخارجية التركية. و كما قرأت في هذه الجلسة رسائل بعث بها كل من وزير الدولة للتجارة الخارجية بتركيا السيد/كورشاد توزمان و الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي السيد/البرفسور أكمل الدين إحسان أوغلو. و تم ايضا تقديم تنوير من سكرتارية لجنة المفاوضات التجارية حول المواضيع التي سيتم تناولها خلال الجولة الثانية من المفاضات التجارية. و وافق المجتمعون علي قبول لجنة المفاوضات التجارية لمشروع قانون تأسيس نظام التجارة التفضيلية بمنظمة المؤتمر الاسلامي المقترحة من جمهورية تركيا، بإستثناء بعض فقراته. و فيما يتعلق بهذه الفقرات فقد توصل المجتمعون الى ان تقوم الدول المشاركة بتقديم مشروع القوانين التأسيسية الى عواصمها لتحديد مواقفها النهائية حولها. و ابانت اللجنة أنّه سوف لن يتم عرض هذه الفقرات المتفق عليها مرة ثانية للتداول في المستقبل. و ذكّرت اللجنة بالمهمة التي اوكلت بها من قبل وزراء تجارة الدول الاعضاء بلجنة المفاوضات التجارية لوضع القوانين التأسيسية لنظام التجارة التفضيلية بين دول منظمة المؤتمر الاسلامي قبل الاجتماع الثالث و العشرون للكومسيك في نوفمبر 2007.

و كما وافق المجتمعون على ان تقوم الدول الاعضاء بتقديم المعلومات المتعلقة مقاييسها الخاصة بالتعريفة الجمركية المزدوجة و غير المزدوجة الى السكرتارية العامة للجنة المفاوضات التجارية. و أشارت اللجنة في هذا الخصوص الى الحديث الذي قدمه ممثل بروناي-دار السلام حول خبرات جمعية امم جنوب شرق آسيا في ازالة مقاييس التعريفة المزدوجة و غير المزدوجة. و وافقت اللجنة على الاقتراح القائل بتنظيم إجتماع مجموعة للخبراء في مجال مقاييس التعريفة المزدوجة و غير المزدوجة و ان يخوّل المركز الاسلامي لتنمية التجارة بتنظيم هذا الاجتماع و بتقديم نتائجه الى لجنة المفاوضات التجارية. و كررت اللجنة الرغبة في تعجيل التوقيع و المصادقة على الاتفاقية، و بالتحديد: اتفاقية الاطار و برتوكول خطة التعريفة التفضيلية الخاصة بنظام الافضليات التجارية فيما بين الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي (PRERAS) وذلك حتى يتم التمكّن من تأسيس نظام التجارة التفضيلية بحلول الاول من يناير 2009.

و أفاد السيد/نابيكا دياللو مستشار سعادة البرفسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، أن الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي تخطط لتنظيم سمنار شامل في مدينة أواقادوقوا في يونيو 2007 بالتعاون مع مكتب تنسيق لجنة الكومسيك، و المركز الإسلامي لتنمية التجارة، و بنك التنمية الإسلامي لمخاطبة موظفي الإتحاد المالي و الإقتصادي لغرب إفريقيا و تشجيع الدول الأعضاء به للإنضمام إلى نظام التجارة التفضيلية لمنظمة المؤتمر الإسلامي (TPSOIC). و قررت لجنة المفاوضات التجارية في الجلسة الختامية أنّ السكرتارية سوف تجري إتصالا بالدول الأعضاء بلجنة المفاوضات التجارية حول موعد و مكان الإجتماع التالي.