الدورة الخامسة عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية
التاريخ : 22 فبراير 2010
مكان الانعقاد: نيويورك

عقدت لجنة تنسيق النشاطات الإحصائية دورتها الخامسة عشر في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، في 22 فبراير 2010 على هامش الدورة الحادية والأربعين للجنة الأمم المتحدة للإحصاء. ترأس أعمال الدورة الخامسة عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية الرئيسين المشتركين للجنة – السيد بيتر ايفرارس، مدير التعاون الخارجي، الإتصالات والمؤشرات الرئيسية لمكتب الإحصاء الأوربي والسيد هنري لورنسين، رئيس فرع إحصاءات التنمية والمعلومات التابع لقسم العولمة وإستراتيجيات التنمية بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. شارك ممثلو المؤسسات الأعضاء في لجنة تنسيق النشاطات الإحصائية في الدورة. الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيدة زهره زمرد سلجوق، باحثة، مثلا مركز أنقرة في هذه الدورة.

نتيجة لتغيير طفيف على بنود جدول الأعمال، بدأت الدورة بعرض قدمه المعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا بالمكسيك حول موقع على الإنترنيت يحتوي على مسرد بالمقاييس الإحصائية العالمية.ومن ثم أخذت اللجنة علما بالتقرير المرحلي المعد من قبل وحدة الأمم المتحدة للإحصاء حول تنظيم اليوم العالمي للإحصاء.

وفي البند الرابع من بنود جدول أعمال الدورة قدم رئيسا اللجنة، مكتب الإحصاء الأوربي ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، قدما عرضا حول "إدارة نظام الإحصاء العالمي: دور لجنة تنسيق النشاطات الإحصائية: خريطة طريق إعداد إستراتيجية حول كيفية دمج المشاريع الكبرى في عمل لجنة تنسيق النشاطات الإحصائية". وافقت اللجنة على عقد نقاش حول مشروع عالمي واحد مختار – نظام الحسابات القومية 2008، خلال الدورة السادسة عشر القادمة.

وكما أخذت اللجنة علما أيضا بتقرير مبادرة باريس 21 حول "تقرير الشركاء حول دعم الإحصاء: المواضيع ودراسة الحالات الخاصة" الذي قدمت له خبرة مكتب الإحصاء الأوربي كدراسة خاصة في إستخدام البيانات.

تمت مناقشة الأجندة المقترحة للأحداث التالية أدناه خلال الدورة:

• مؤتمر 2010 حول نوعية البيانات للمنظمات الدولية (مكتب الإحصاء الأوربي ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية)
• جلسة خاصة حول رأس المال البشري يتم تنظيمها تزامنا مع الإجتماع السادس عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية (مكتب الإحصاء الأوربي)

ومن ثم استمعت اللجنة إلى عروض شفهية قدمتها المؤسسات ذات الصلة الأعضاء في لجنة تنسيق النشاطات الإحصائية حول المواضيع التالية:
• إستخدام البيانات غير الرسمية في الحسابات/التقديرات التي تعدها المنظمات الدولية (منظمة التجارة الدولية)
• تأسيس شبكات ربط للإحصائيين العاملين في المنظمات الدولية (لجنة الأمم المتحدة للشؤون الإقتصادية والإجتماعية لآسيا والباسيفيكي)

وتحت بند "أي مواضيع أخرى" دعا الإتحاد الدولي للإتصالات أعضاء لجنة تنسيق النشاطات الإحصائية للمشاركة في السمنار الدولي القادم حول إحصائيات تكنولوجيا المعلومات والإتصال، الذي سينظمه كل من شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة، الإتحاد الدولي للإتصالات، مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية وجهاز الإحصاء الكوري بالتعاون مع شراكة قياس تكنولوجيا المعلومات والإتصال للتنمية في سيول، جمهورية كوريا الجنوبية، في الفترة 19-21 يوليو 2010.

وافقت اللجنة على عقد دورتها السادسة عشر في فيينا، النمسا، في 1-3 سبتمبر 2010 وأكدت على أن إستضافة الإجتماع ستتم من قبل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومنظمة الأمم المتحدة لتنمية الصناعة وبمساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
للمزيد من المعلومات يرجى زيارة: http://unstats.un.org/unsd/accsub/ccsa15.htm