الدورة السادسة عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية
التاريخ : 01 - 03 سبتمبر 2010
مكان الانعقاد: فيينا

انعقدت الدورة السادسة عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية في مركز فيينا الدولي، النمسا، في الفترة 1 – 3 سبتمبر 2010. تم تنظيم الدورة بمشاركة كل من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية. الدكتورة صديقه باشجي، مديرة دائرة الإحصاء والمعلومات، مثلت مركز أنقرة في هذه الدورة.

تم تخصيص جلسة خاصة حول رأس المال البشري في اليوم الأول من أيام عمل الدورة وبعد إجازة أجندة العمل. نظم كل من مكتب الإحصاء الأروبي، اليونيدو، مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، منظمة التجارة الدولية ومنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية هذه الجلسة، التي تمثل هدفها الرئيسي في تحديد التحديات الراهنة أمام إدارة الموارد البشرية في البيئة الخاصة بالمنظمات الدولية. وكان الأتي من بين المواضيع التي سلط عليها الضوء خلال الجلسة:

• برامج تبادل الموظفين بين منظمات الإحصاء الوطنية
• البرامج التعليمية – من الممكن أنْ يقوم واحد من مؤسسة إحصائية وطنية ما بتعليم أخرين من مؤسسة إحصائية أخرى
• برامج تبادل الموظفين بين المنظمات الدولية
• تدريب الإحصائيين الدوليين
• مجموعات النقاش لصغار الإحصائيين – بدون محاضر
• أهمية التدريب الإداري
• الإختلافات بين المكتب الخلفي (قاعدة بيانات) والمكتب الأمامي (التعاون الفني)

تم تشكيل فرق عمل خلال الجلسة. سيقوم الفريق الأول بالعمل على ملف تحدد فيه مزايا الإحصائي الدولي وتخبر من هم خارج هذا الفريق، مثل الأكاديميين، حول هذا الملف. وفي هذا الصدد، سيتم تنظيم إجتماعات بين المجموعتين. منظمة التجارة الدولية، اليونيدو، مفوضية الأمم المتحدة الإقتصادية لأروبا، برنامج الأمم المتحدة للتنمية ومركز أنقرة سيشكلون فريق العمل الأول. وسيعمل فريق العمل الثاني على تحديد فرص التدريب وبرامج تبادل الموظفين.

شملت أجندة الدورة بنود أخرى، مثل الإبتكار في المعايير الإحصائية الدولية، النظام الإحصائي الدولي، نشاطات بناء القدرة – بريس، إستخدام البيانات الغير رسمية، بناء شبكة ربط الإحصائيين العاملين في المنظمات الدولية، توزيع البيانات الدقيقة من قبل المنظمات الدولية، يوم الإحصاء العالمي، تقييم مؤتمر 2010 حول توعية البيانات للمنظمات الدولية، وتبادل البيانات والبيانات حول البيانات (SDMX).

سيتم تنظيم الدورة السابعة عشر للجنة تنظيم النشاطات الإحصائية المقبلة في 21 فبراير 2011 في نيويورك والدورة الثامنة عشر في الفترة 6 – 8 سبتمبر 2011 في لكسمبورج. ومن ناحية أخرى، سيقوم مكتب الإحصاء الأروبي بدور أمانة الدورة.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الصفحة الإلكترونية: http://unstats.un.org/unsd/accsub/ccsa16.htm

الوثائق

التقرير الختامي للدورة السادسة عشر للجنة تنسيق النشاطات الإحصائية

صور من الإجتماع