مركز أنقرة يستقبل وفدا من المؤسسة الأمريكية لأبحاث المجتمع والتنمية
التاريخ : 21 سبتمبر 2010
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

استقبل مركز أنقرة في مقره وفدا من المؤسسة الأمريكية لأبحاث المجتمع والتنمية في 21 سبتمبر 2010. تكون الوفد من السيدة نتاليا بيبيا، مديرة مشروع أولى، والسيد خالد طوقان، مدير مكتب المؤسسة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالأردن.

في مستهل اللقاء، عبر السيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث بمركز أنقرة، عن شكره وترحابه بالوفد الزائر وتحدث عن نشاطات المركز في مجالي الإحصاء والبحوث في المجالات التي يشكل العلم والتكنولوجيا أحد عناصرها، مثل الزراعة، المياه، الطاقة، الصحة، إلى جانب الحكومة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات. وبالتحديد، تحدث السيد نبيل دبور مسلطا الضوء على تقرير مركز أنقرة المنتظم حول "البحث والتنمية العلمية بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" الذي يعرض فكرة عامة عن أداء البلدان الأعضاء وانجازاتها في مجال البحث والتطوير والعلم والتكنولوجيا، وذلك لمتابعة المستوى العام لاستعداد هذه البلدان للإقتصاد المبني على المعرفة.

ومن ثم، أفاد السيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، الوفد الزائر من المؤسسة الأمريكية لأبحاث المجتمع والتنمية نشاط المركز في مجالي التدريب والتعاون الفني لمركز أنقرة؛ وخاصة حول مشروع أطلس العالم الإسلامي للعلوم والإبتكار، الذي يهدف إلى رسم وتقييم الخارطة المتغيرة للعلم والتكنولوجيا والإبتكار في 15 بلد عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي بتحديد المجالات الصاعدة للإبتكار ومعرفة الكيفية التي يساهم بها العلم والتكنولوجيا والإبتكار في التنمية المستدامة وتخفيف الفقر في بعض البلدان الأقل نموا بالعالم الإسلامي بتحليل آخر البيانات، الإتجاهات والدراسات القطرية الخاصة. وكما أفاد السيد سرنلي الوفد الزائر حول برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والذي لأعده وبادر به المركز ويحتوي على عدد من المشاريع والبرامج الفرعية، وضمنها برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي لبناء القدرة وبرنامج منظمة المؤتمر الإسلامي الدولي للتدريب الصيفي للطلاب وفرص التدريب بمنظمة المؤتمر الإسلامي، وغيرها من المشاريع والبرامج.

ومن جانبها، عبرت السيدة نتاليا بيبيا، مديرة مشروع أولى بالمؤسسة الأمريكية لأبحاث المجتمع والتنمية، عن شكرها إلى فريق مركز أنقرة على حفاوة استقبالهم للوفد. ومن ثم تحدثت السيدة نتاليا عن أهداف ونشاطات المؤسسة في المنطقة. وكما عبرت عن رغبة المؤسسة الأمريكية في التعاون مع منظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسساتها المهتمة بمجال العلم والتكنولوجيا في عدد واسع من المواضيع التي تتطلب الأبحاث التعاونية والشراكة لخلق علاقة متينة بداخل أسرة منظمة المؤتمر الإسلامي ومع الولايات المتحدة. وكذلك أكد السيد خالد طوقان، مدير مكتب المؤسسة الأمريكية لأبحاث المجتمع والتنمية في الشرق الأوسط على الحاجة للتعاون الوثيق بين الولايات المتحدة الأمريكية والبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي لتطوير تطبيق العلم والتكنولوجيا لخدمة النمو الاقتصادي عبر الشراكات الدولية والتدريب من أجل الإبتكار ومشاريع الأعمال.

وخلال النقاش، توسع الطرفان في مجال إمكانية التعاون بين مركز أنقرة والمؤسسة الأمريكية لأبحاث المجتمع والتنمية؛ ومن بينها إمكانية المشاريع والبرامج المشتركة حول مواضيع تتصل بالعلم والتكنولوجيا.