إجتماع كبار الموظفين لإجراء التقييم نصف المرحلي لبرنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي ورؤية منظمة المؤتمر الإسلامي 1441 حول العلم والتكنولوجيا
التاريخ : 04 - 06 ديسمبر 2010
مكان الانعقاد: دبي الإمارات

شارك مركز أنقرة في إجتماع كبار الموظفين لإجراء التقييم نصف المرحلي لبرنامج العمل العشري لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين لمنظمة المؤتمر الإسلامي ورؤية منظمة المؤتمر الإسلامي 1441 حول العلم والتكنولوجيا، والذي انعقد في دبي، الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة 4-6 ديسمبر 2010. شارك 15 موظف كبير من البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وأجهزتها ذات العلاقة؛ هذه المؤسسات كانت: الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومستيك)، مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، البنك الإسلامي للتنمية، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا، الجامعة الإسلامية في أوغندا والجامعة الإسلامية في النيجر. مثل مركز أنقرة في هذا الإجتماع كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني.

هدف الإجتماع إلى مراجعة وتقييم التقدم المنجز منذ إجازة برنامج العمل العشري في مكة المكرمة في 2005 ورؤية 1441 ھ المجازة في كوالا لمبور في 2003؛ وإلى التدارس حول المشاكل، والضائقات والتوجه المستقبلي لتطبيق البرنامج العشري والرؤية؛ وتحديد قضايا نظم العلم والتكنولوجيا لدى البلدان الأعضاء المتحمسة على المستوى الفري لها أو جماعيا، ابتكار الآليات واقتراح الأدوات على ضوء هذه النتائج للتغلب على العقبات وتأمين مسيرة سهلة لتطبيق مبادرات قابلة للتطبيق خلال النصف الثاني المتبقي من فترة المشروع.

قدمت الوفود المشاركة تقاريرها خلال الإجتماع واستعرضت ملخصات موجزة حول التقدم الذي تم حتى الان من قبل حكوماتها/مؤسساتها فيما يتعلق بتطبيق ما يتصل بتنمية العلم والتكنولوجيا في مشروع العمل العشري ورؤية 1441 ھ. وكما أفادوا الإجتماع بالنواقص والعقبات التي واجهوها والإصلاح البنيوي المطلوب للتغلب على المشاكل. وناقشت وفود البلدان المشاركة تكامل السياسة العلمية في التنمية الاجتماعية وتحديد عوامل مسؤولة عن نجاح وفشل عملية التطبيق خلال فترة الخمس سنوات المتبقية من عمر برنامج العمل العشري والعشر سنوات المتبقية لرؤية 1441 ھ.

وكشف الإجتماع أيضا التحركات العملية والتدابير المتخذة من قبل البلدان الأعضاء وأجهزة منظمة المؤتمر الإسلامي ذات العلاقة لتنمية التعاون مع بلدان ومؤسسات أخرى أعضاء في المنظمة لدفع البرنامج والرؤية إلى الخروج بنتائج ناجحة بحلول عام 2015 و2020. أوصى الإجتماع بتدابير ومبادرات لتسريع التعاون بين البلدان الأعضاء والمؤسسات التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وأبان توقعات نظام منظمة المؤتمر الإسلامي في مجمله لمنهج متكامل في السنوات القادمة وتناولها من قبل الجمعية العامة الرابعة عشر للكومستيك ومن ثم الدورة الثانية عشر لمؤتمر القمة الإسلامي التي ستنعقد في مارس 2011 في مصر.

وثائق ذات صلة

برنامج العمل العشري لمواجهة تحديات الأمة الإسلامية في القرن الحادي والعشرين
رؤية 1441 ھ: إعلان كوالا لمبور حول العلم والتكنولوجيا من أجل الرفاهية الإجتماعية والإقتصادية للأمة

البحث والتنمية العلمية في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي (إنجليزي)

التعليم والتنمية العلمية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي (الإنجليزية)(العربية)(الفرنسية)

العروض

التعليم العالي والبحث العلمي في العالم الإسلامي، الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة