المؤتمر الأول للجنة الخوارزمي حول الإحصاءات
التاريخ : 06 - 08 ديسمبر 2010
مكان الانعقاد: الدوحة قطر

المؤتمر الأول للجنة الخوارزمي حول الإحصاءات، هو الحدث الحولي المنتظم الأول، والذي تم عقده من 6-8 ديسمبر 2010 في الدوحة، قطر. وقد مثل المركز في المؤتمر كل من د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، والسيد حسين هاكان إرييتلي، مدير تكنولوجيا المعلومات والنشر.

الهدف الرئيسي من لجنة الخوارزمي، التي يرأسها سعادة حمد بن جابر آل ثاني، رئيس سلطة الإحصاء القطرية، هو العمل كحافز لمساعدة الإحصائيين العرب كي يصبحوا شركاء فاعلين في خلق المعرفة وتحسين الخبرة الإحصائية في المنطقة العربية. وقد سميت اللجنة بهذا الاسم يعد أن اخترع العالم والرياضي "الخوارزمي" (790-850)، كادر (بيت الحكمة) خليفة بغداد، نظام العد العشري في الرياضيات. ولذلك، تأسست اللجنة من قبل المركز الدولي للإحصاءات لتكريم المساهمات التي قام بها هذا العالم في المعرفة الإنسانية. وتنبع أهمية هذه اللجنة من مهمتها، وهي تحفيز التعاون بين المركز الدولي للإحصاءات وجماعات الإحصاء في المنطقة العربية. وتحاول لجنة الخوارزمي تحقيق التميز في تجربة الإحصاءات، التعليم والبحث الإحصائي في المنطقة وعلى مستوى الأمة الإسلامية.

الهدف من المؤتمر الذي تم عقده تحت شعار: "الإحصاءات من أجل صنع سياسات وقرارات مبنية على الأدلة" لجمع الإحصائيين العرب لتقديم عملهم الحالي، والتباحث في مجالات الاهتمام المشترك، والتعاون في النشاطات المشتركة، وإسداء النصح في الإحصاءات المستقبلية ومعرفة الإحصائيين التميز في العمل. وحيث أن هذه وسيلة هامة لمواكبة الإحصاءات الحديثة والمتقدمة، فقد قام المؤتمر بدعوة عدد من الإحصائيين العالميين البارزين للمشاركة في المجالات ذات الاهتمام المشترك في الدول العربية.

ركز المؤتمر الأول حول مفهوم الإحصاء واستخدام الإحصاءات في قياس التنمية البشرية، نوعية البيئة والتنمية الاقتصادية المستدامة. وبالقياس الصحيح للمؤشرات الأساسية، وصنع القرار المبني على الأدلة التي يمكن تحقيقها من خلال توفير المعلومات الضرورية من قبل المؤسسات الإحصائية.

غطى المؤتمر مجالات إحصائية عديدة بالتركيز على المواضيع التي تهم الدول العربية. والمواضيع التي تم نقاشها خلال جلسات عمل المؤتمر هي:

1. تحديات قياس الفقر في الدول العربية
2. إستراتيجية تطبيق نظام الحسابات القومية 2008
3. التحديات التي تواجه الإستراتيجية القومية للتنمية الإحصائية في الدول العربية
4. إحصاءات البيئة – المصادر، المناهج ونوعية البيانات
5. إستخدام تكنولوجيا المعلومات للحصول على البيانات، معالجتها وتوزيعها
6. تعدادات السكان، الإسكان والدوائر (جمع البيانات، النشر، التحليل وتطبيق النتائج)
7. مراقبة الصحة وقياسها، المناهج الإبتكارية والتقنيات المستخدمة في تحليل الصحة
8. تطبيق نظام المعلومات الجغرافية في الإحصاء
9. نحو أطر وطنية لإحصاءات الثقافة والتعليم
10. إحصاءات الجنس البشري: أداة لتوجيه قضايا الجنس البشري في التنمية القومية.

في الجلسة الافتتاحية، ألقى د. ألباي كلمة رئيسية بعنوان "تعزيز برامج بناء القدرات الإحصائية في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي". وبلفت الانتباه إلى أهمية تطوير الإستراتيجيات الوطنية المتينة والصلبة لتنمية الإحصاءات. إنه يؤمن بأخذ مبادرتين هامتين في الاعتبار:

  • إنتاج مؤشر القدرات الإحصائية البديل المحدد للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي (حاليا مؤشر القدرات الإحصائية الوحيد من إنتاج البنك الدولي).
  • مؤسسات الإحصاءات الوطنية التي لديها إستراتيجيات وطنية لتنمية الإحصاءات وهي تحت فئة "تعمل جيدا" تستطيع تدريب مؤسسات الإحصاءات الوطنية التي ليس لديه إستراتيجيات وطنية لتنمية الإحصاءات أو لديها إستراتيجية وطنية لتنمية الإحصاءات لكن تحت فئة "توجد أشياء يجب عملها".

وأبلغ الوفود، أيضا، بخصوص نشاطات مركز أنقرة الإحصائية الجارية بما في ذلك  برنامج بناء القدرة الإحصائية، مجموعة العمل الإحصائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي والنشرة الإلكترونية لهذه المجموعة.

خلال الجلسة حول موضوع "استخدام تكنولوجيا المعلومات في التقاط البيانات، ومعالجة، ونشر وتطبيق نظام المعلومات الجغرافي في الإحصاءات"، التي ترأسها السيد إرييتلي، فقد تم تقديم حالات بلدين (قطر ومصر). وتم إبلاغ المشاركين حول "نظام الإحصاء الفعلي" الصادر عن البنك الدولي والتحسينات الأخيرة التي أجريت في معلومات التنمية.

الوثائق

أجندة المؤتمر (إنجليزية-عربية)

إعلان الدوحة حول الإحصاء في المنطقة العربية (الإنجليزية)(العربية)

عروض

"تعزيز التعاون الجنوبي-الجنوبي في بناء القدرات الإحصائية" قدمها الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة

روابط

موقع الشبكة الرسمي للمؤتمر

صور من المؤتمر