ألقى المدير العام لمركز أنقرة خطابا خلال الدورة الرابعة عشرة للكومستيك
التاريخ : 11 - 13 يناير 2011
مكان الانعقاد: إسلام أباد باكستان

خاطب الدكتور صافاش ألباي ، المدير العام لمركز أنقرة ، الدورة الرابعة عشرة للجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (الكومستيك) لمنظمة المؤتمر الإسلامي ، التي عقدت في اسلام أباد يوم 11-13 يناير 2011 ، برئاسة معالي السيد يوسف رضا جيلاني ، رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية و الرئيس المشارك للكومستيك. و قد حضر الإجتماع ما يقرب عن ثلاث مئة مندوب من 29 دولة عضو و 24 منظمة دولية وإقليمية.

وقدم الدكتور ألباي عرضا عاما فيما يخص الإتجاهات والتطورات الجارية في الدول الأعضاء لمنظمة المؤتمر الإسلامي في مجالات البحث العلمي ، والعلوم والتكنولوجيا ، وتطرق إلى تحديد العوامل الرئيسية ذات الصلة والخاصة بأداء البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ، والتي تبين موقفها في العالم فيما يتعلق بهذه العوامل. واختتم الدكتور ألباي عرضه بالتشديد على بعض الآثار المترتبة عن السياسات الواسعة و كذلك التشديد على تحفيز البحث والتطوير على المستوى المستهدف للسهم بنسبة 1 ٪ من الإنتاج المحلي الإجمالي في المستقبل المنظور، و كما ثم برنامجته حسب العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي في عام 2005.

وبدأ الاجتماع بكلمات إفتتاح ألقاها معالي السيد بير افتاب شاه جيلاني ، الوزير الإتحادي للعلوم والتكنولوجيا ، ومعالي الأستاذ عطاء الرحمن ، المنسق العام للكومستيك ،و معالي الأستاذ أمادو تيديان (درجة البكالوريوس) ، وزير البحث العلمي ، جمهورية السنغال ومعالي السيد يوسف رضا جيلاني ، رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية والرئيس المشارك للكومستيك.

وقد عقدت خمس جلسات عامة بمشاركة رؤساء وفود وممثلين من مختلف البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والمنظمات الوطنية والدولية. وفي ضوء هذه الدورات ، أدلى كبار المسؤولين عروضهم وألقو تقاريرهم التي تداولت مجموعة من القضايا المشتركة التي تهم الدول الأعضاء بغية تعزيز آليات ومبادرات جديدة لوضع مبادئ توجيهية للسياسات وتشجيع التعاون لصالح برنامج الكومستيك.

واعتمدت الدورة 14 للجمعية العامة للكومستيك عددا من القرارات حيث وافق وزراء العلوم والتكنولوجيا في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي على مجموعة من التوصيات الواردة في تقرير استعراض منتصف المدة لبرنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي و من عمل رؤية 1441 الهجرية لمنظمة المؤتمر الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا في دبي خلال ديسمبر 2010 ، حيث طلب المندوبون مركز أنقرة بتنفيذ أنشطة بناء القدرات في مجال العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز قدرة العلوم والتكنولوجيا للمؤسسات ذات الصلة في الدول الأعضاء ، وكذلك لتسهيل أعلى نسبة فيما يخص تسويق البحث العلمي نحو الاقتصادات القائمة على المعرفة.

للمزيد من المعلومات عن الجمعية العامة ، يرجى زيارة الموقع الرسمي على: http://14thga.comstech.org/

التقارير ذات الصلة لمركز أنقرة موجودة من خلال المواقع التالية: